السبت 14 سبتمبر 2024

الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية: المتحور الجديد من جدري القرود يصيب 70% من الشباب

جدري القردة

عرب وعالم14-9-2024 | 15:23

دار الهلال

أكد الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية أن المتحور الجديد من جدري القرود ينتشر أكثر تحت جيل الـ 15 عاما ويصيب أكثر من 70% من الشباب .

وقال الدكتور عودة، في مداخلة لقناة اكسترا نيوز الإخبارية، "إن فيروس جدري القرود ظهر لأول مرة عام 1970 وينقسم إلى متحورين ، الأول يطلق عليه "كلايد 2" وأول ظهوره كان في عام 2022، وخلال فترة انتشاره أصيب به عدد كبير من سكان قارة إفريقيا ، أما المتحور الثاني فهو المنتشر خلال الفترة الحالية في 2024".

وأضاف أن المتحور الأول كان انتشاره كبير بين الرجال أما المتحور الجديد ينتشر أكثر بين الشباب تحت جيل الـ 15عاما حيث تبلغ الاصابات 70% بين هذا الجيل والوفاة أكثر من 80% بين الشباب والنساء الحوامل ، مشيرا إلى أن الفرق بين فيروس جدري القرود وفيروس كوفيد 19 أن جدري القرود ينتشر بالتعامل المباشر وليس على مسافة بواسطة الجهاز التنفسي .

وأوضح أن المتحور الجديد من الأسباب التي وقفت أمام ظهور الفيروس من جديد هذا العام ، منوها بأن الفيروسات تظهر له متحورات جديدة وداخل كل متحور يكون له طفرات تسبب انتشار قوي بين البشر مما يرفع من عدد الإصابات ، حيث أنه في عام 2022 عندما ظهر المتحور "كلايد 2" كان له طفرتين ولكنها ليست قوية الانتشار ولا يسبب أعراض خطيرة ، أما متحور 2024 فطفراته تسبب انتشار أسرع وتصيب أكثر الشباب وتسبب أعراض خطيرة وترفع من نسب الوفاة من 8 إلى 11% مقارنة بمتحور 2022 والذي كانت نسبة الوفاة 4% .

وشدد على أن هناك اهتماما كبيرا بالوقاية من مثل تلك الأمراض والفيروسات في العالم العربي ، لافتا أنه تم سابقا اعتماد لقاح لهذا الفيروس وتم تطوير هذا اللقاح ويتم أخذه لمن هم فوق الـ 18 عاما ، ويعمل اللقاح على حماية الشخص من المضاعافات الخطيرة بنسبة 80% ، ولكن لم يتم حتى الآن اعتماد لقاح لمن هم دون الـ 15 عاما والذين هم أكثر عرضة للفيروس.