الجمعة 27 سبتمبر 2024

مهرجان الإسكندرية المسرحي|كاسبر يصور معاناة الشعب الفلسطيني في 22 سبتمبر بالأنفوشي

كاسبر ي

ثقافة14-9-2024 | 17:53

همت مصطفى

أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، جدول العروض المسرحية العربية والأجنبية المشاركة في الدورة الـرابعة عشرة( 14)، دورة الفنان أحمد السقا،  والتي من المقرر أن تنظم بمدينة الإسكندرية، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري.

ووتبعا لجدول المهرجان، يقدم العرض المسرحي «كاسبر» يوم 22 سبتمبر على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة التاسعة مساء، ممثلا  واحدا من العروض المصرية، وقد  فاز العرض بعدة جوائز  بمهرجان التجارب الوعية بالإدراة العامة للمسرح، بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2024، كما فاز العرضبجائزة أفضل نص بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة التي أقيمت بالشهر الماضيين  يوليو/أغسطس 2024.

 

يناقش العرض المسرحي «كاسبر» قضية أصحاب الأرض، ليصور معاناة الشعب الفلسطيني على مر التاريخ، ويناقش القضية الفلسطينية منذ نشأتها بشكل رمزي عن طريق مصنع أخشاب يعمل به مجموعة من العمال ويطمعون في السيطرة علي الخشب الذي يأتي من الحديقة المقابلة للمصنع حتي يضعوا أيديهم على المادة الخام فيدخلوا حديقة كاسبر ويبدأون في تزييف الأوراق للسيطرة علي الحديقة وجعلها ملكهم.

وفي الأحداث  يقرر العمال الانفصال عن الإدارة وبناء مصنع جديد خاص بهم، ويتم بناء المصنع بالفعل بالحديقة المجاورة، ويتم الاستيلاء تدريجيًا على الأرض وتتوالى الأحداث.

 فريق عرض  «كاسبر»

ويُعد عرض  «كاسبر» فكرة نوعية إنتاج قصر ثقافة الأنفوشي فرع ثقافة الإسكندرية، يشارك في التمثيل مجموعة من الفنانين وهم: محمد صلاح، فارس عادل، كيرو عماد، مؤمن هشام، زياد رضا، محمد أيمن، محمد حامد، محمد جابر، مروان محمود، محمد حسن، عمر هشام، سعد محمد، أحمد حسام، ديكور وملابس دنيا عزيز، إعداد موسيقى محمد إبراهيم، تصميم إضاءة أحمد طارق، ماكياج نادين وائل، استعراضات محمد صلاح، مخرج منفذ محمد عبدالمولى، وفكرته مستوحاة من نص الكاتب النمساوي بيتر هاندكه.  دراماتورج وإخراج أشرف علي.

 مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» 14

وتشارك مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، في دورته الرابعة عشرة،  هذا العام عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وتتضمن 16 عرضًا من بينها 4 عروض مصرية، 9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا واسبانيا. 

ويقام المهرجان على مسارح الإسكندرية المختلفة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرأسه شرفيًا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت، برئاسة  الفنان إبراهيم الفرن،  ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير.