السبت 14 سبتمبر 2024

الهند والأرجنتين تجريان مشاورات بشأن سبل توسيع نطاق التعاون بين البلدين

الهند

عرب وعالم14-9-2024 | 18:49

دار الهلال

أجرت الهند والأرجنتين جولة جديدة من المشاورات لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية وتوسيع نطاق مجالات التعاون بينهما.

وأوضحت وزارة الشئون الخارجية الهندية - في بيان نقلته وكالة الأنباء الهندية (إيه إن آى) اليوم السبت - أن جولة المشاورات جرت في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس، وتعتبر سابع جولة من المشاورات التي تجري بين مسئولي وزارتي خارجية البلدين".. مشيرة إلى أن الجولة السادسة كانت قد أجريت في العاصمة الهندية نيودلهي خلال شهر نوفمبر عام 2021".

ووفقا للبيان تناولت المشاروات مجمل العلاقات الثنائية، بما في ذلك العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية، بجانب استعراض مجالات التعاون الرئيسية، ومن بينها التعاون في مجالات الدفاع والفضاء والطاقة النووية والزراعة والسكك الحديدية والثقافة، بالاضافة إلى بحث القضايا القنصلية".

كما تم تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، والاتفاق على تبادل الزيارات رفيعة المستوى، وأن يتم إجراء الجولة القادمة من المشاورات في نيودلهي في موعد يناسب الجانبين.

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الأرجنتينية - في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بمنصة (إكس) - أن المشاورات بين الجانبين أتاحت الفرصة لاستعراض الموضوعات المدرجة على الأجندة الثنائية، ووصفت الوزارة الهند بأنها "شريك مهم جدا" بالنسبة للأرجنتين.. وقالت إنها تطمح إلى تعميق العلاقات المكثفة مع نيودلهي، مؤكدة أن المشاورات أتاحت فرصة لتحديد مشروعات التعاون ذات الاهتمام المشترك وتبادل المعلومات بشأن الأوضاع السياسية في المنطقة والقضايا العالمية.