الأحد 15 سبتمبر 2024

الرئيس الأوكراني: 103 مقاتلين عادوا إلى أوكرانيا من الأسر في روسيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم14-9-2024 | 21:36

دار الهلال

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تم إعادة 103 من مقاتلي بلاده إلى الوطن بعد أن كانوا في الأسر لدى روسيا.

وأضاف زيلينسكي ، عبر منصة تلجرام ، اليوم ـ :"لقد نجحنا في إعادة 103 مقاتلين آخرين من الأسر الروسي إلى أوكرانيا ، من بينهم 82 جنديا ومساعدا، و21 ضابطًا ، المدافعون عن مناطق كييف ودونيتسك، وماريوبول وأزوفستال، ولوهانسك وزابوريجيا، وخاركيف".
وتابع "أشكر فريق تبادل الأسرى لدينا على تقديم مثل هذه الأخبار الجيدة لأوكرانيا"، وفقا لوكالة يوكرين فورم الأوكرانية.

وكان قد تم استعادة 49 أوكرانيًا إلى الوطن من الأسر في روسيا أمس الجمعة ، ومن بين هؤلاء الجنود من القوات المسلحة الأوكرانية، والحرس الوطني، والشرطة الوطنية، وخدمة حرس الحدود، والمدنيين.

وفي وقت سابق، كانت قد أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، نجاح جهود وساطة قامت بها، بين جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى، مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيرًا.

وأعربت الخارجية الإماراتية - وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) - عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية، لإنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية.

وذكرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة، وهي الثامنة من نوعها، منذ بداية العام 2024، تمثل انعكاسًا لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين، مؤكدة التزامها بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري، في إتمام سبع عمليات تبادل أسرى حرب، بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية أن عملية تبادل الأسرى شملت إعادة 82 جنديًا من الرتب الأدنى و21 ضابطًا من القوات المسلحة الأوكرانية، والحرس الوطني الأوكراني، وحرس الحدود، وضباط الشرطة.