الأحد 15 سبتمبر 2024

روسيا: نتباحث مع واشنطن لمنع انحدار الموقف في أوكرانيا لأزمة لا يمكن السيطرة عليها

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

عرب وعالم14-9-2024 | 21:57

دار الهلال

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن بلاده ترسل بانتظام رسائل إلى واشنطن لمنع "انحدار الموقف في أوكرانيا إلى أزمة لا يمكن السيطرة عليها".

وأضاف ريابكوف، في تصريحات لوكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم، "الاتصالات مع الولايات المتحدة تتم من خلال السفارات وأحيانا على مستويات أخرى ، وفي سياق هذه الاتصالات، يتم إرسال جميع الإشارات الضرورية من جانبنا". 

وأوضح المسؤول الروسي، في تصريحاته مع "تاس" التي جاءت على هامش القمة الإعلامية السابعة لمجموعة البريكس، وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا والولايات المتحدة على اتصال بشأن المخاطر التي قد تنشأ إذا سمح الغرب لأوكرانيا تضرب في عمق روسيا، "لهذا السبب، أقول إننا منخرطون بالفعل في العمل السياسي والدبلوماسي بشأن المخاطر التي قد تنشأ إذا سمح الغرب لأوكرانيا بضرب العمق الروسي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح للصحفيين في وقت سابق بأن أوكرانيا غير قادرة على توجيه ضربات داخل الأراضي الروسية دون مساعدة غربية ، معللاً ذلك بأن "أوكرانيا تحتاج إلى معلومات استخباراتية عبر الأقمار الصناعية وبيانات إدخال الطيران للقيام بذلك".
ووفقا للرئيس بوتين ، فإن "الجدل الحالي بين دول الناتو لا يقتصر فقط على احتمال استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى، ولكن أيضًا حول ما إذا كان يجب التورط بشكل مباشر في الصراع الأوكراني". 
وحذّر بوتين مسبقاً من أن موسكو سترد على التهديدات التي ستنشأ ضد بلاده.