الأحد 15 سبتمبر 2024

واشنطن بوست: هاريس وترامب يراهنان على ولايات مختلفة للفوز بالبيت الأبيض

كاملا هاريس ودونالد ترامب

عرب وعالم14-9-2024 | 23:30

دار الهلال

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم السبت أن المرشحين للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يراهنان على ولايات مختلفة للفوز بالبيت الأبيض. 

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن خريطة المعركة الانتخابية المضغوطة قدمت لكل حملة جدارا دفاعيا خاصا بها في المجمع الانتخابي، وتتقاطع في ولاية بنسلفانيا الحاسمة.

وأوردت أن الديمقراطيين قضوا العام الماضي في التركيز على مجموعة من الولايات الشمالية التي يمكن أن تضمن لهم البيت الأبيض في نوفمبر: ويسكونسن وميشيجان وبنسلفانيا، حيث كتب قادة حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس في يوليو أن هذه الولايات هي "أوضح مسار" لتحقيق النصر، شريطة أن تحصل أيضا على صوت انتخابي واحد في منطقة أوماها.

وأكدت أنه في المقابل، ركز فريق الرئيس السابق دونالد ترامب على مساره الخاص في المنطقة الزمنية الشرقية، وهي مجموعة "الجدار الأحمر"أو الولايات الجمهورية التي تتداخل مع "الجدار الأزرق" الولايات الديمقراطية في الشمال حول البحيرات العظمى الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في حملة ترامب للصحفيين الشهر الماضي في إحاطة استراتيجية:"طالما أننا نحافظ على ولاية كارولينا الشمالية، نحتاج فقط إلى الفوز في جورجيا وبنسلفانيا. هذا كل ما نحتاجه للفوز. لذا عندما يتجول الجميع في مختلف الاستراتيجيات، هي ما زالت تلعب دور الدفاع".

وأشارت الصحيفة إلى أن استراتيجيات الحملتين المختلفة، التي تعتمد كل منها على الفوز في ولاية بنسلفانيا، قد تجلت في الإنفاق الإعلاني من قبل كل حملة واللجان الداعمة لها، وفقا لشركة "أد إيمباكت" التي تتعقب الإنفاق والحجوزات على التلفزيون والراديو والوسائط الرقمية للإعلانات التي تم عرضها بالفعل. 

ولفتت إلى أن البيانات تظهر أن فرق ترامب وهاريس يتفقان إلى حد كبير على الولايات السبع الرئيسية التي سيعلنان فيها، والعديد من الولايات الأخرى التي وظفوا فيها موظفين. لكن الطرفين قدما استراتيجيات مختلفة بشكل واضح.

وأوضحت أن الجمهوريين أنفقوا 19% من أموال إعلاناتهم بين 12 مارس و3 سبتمبر في سباق الرئاسة في جورجيا، مقارنة بـ11% فقط من إنفاق الديمقراطيين. ركز الديمقراطيون 16% من إنفاقهم في ميشيجان، مقارنة بـ12% من إنفاق الجمهوريين.

وأكدت أن الجمهوريين حركوا جزءا أكبر من أموالهم إلى بنسلفانيا، التي بحجمها من المحتمل أن تكون مفتاح الانتخابات إذا كانت النتائج متقاربة. وشهدت تلك الولاية 36% من أموال إعلانات الجمهوريين، مقارنة بـ21% من الجانب الديمقراطي.

ونقلت الصحيفة عن جون أشبروك، الاستراتيجي الجمهوري قوله: "لقد أصبحت بنسلفانيا وجورجيا في مقدمة المشهد النهائي لهذه الانتخابات. تصبح الخريطة شبه مستحيلة للجمهوريين بدون جورجيا، وتصبح شبه مستحيلة للديمقراطيين بدون بنسلفانيا".
وأشارت إلى أن ولاية بنسلفانيا تمثل أولوية في الدعاية للجانبين، لكن الاستراتيجيات تتباين، فبينما ركزت هاريس والجهات المرتبطة بها على إنفاق الإعلانات في "الجدار الأزرق" مثل ميشيجان، حاول ترامب تأمين جورجيا.

وقالت الصحيفة إن لعبة الشطرنج الانتخابية التي تجري في الخريف، وهي بقايا المخاوف التي كانت لدى الآباء المؤسسين بشأن حكم الأغلبية، دائما ما تنتج ألعابا معقدة في مراحل متأخرة من الحملات الرئاسية. لكن هذا العام، الخريطة ضيقة تاريخيا، ومن المتوقع أن تكون الهوامش في الولايات الرئيسية ضئيلة، والطرق المختلفة التي يسلكها كل مرشح نحو النصر تبدو أكثر تحديدا.

وتابعت "تستمر الحملات الكبرى في الاحتفاظ بفرقها في ولايات مثل مينيسوتا وفيرجينيا ونيوهامبشير، والتي زارتها هاريس في 4 سبتمبر. لكن كلا الحملتين قد ركزت إنفاقها على نطاق أصغر من سبع ولايات فقط — أريزونا، وجورجيا، وميشيجان، ونيفادا، وكارولينا الشمالية، وبنسلفانيا، وويسكونسن — بالإضافة إلى المنطقة الثانية من الدائرة الانتخابية في نبراسكا".

وأضافت أنه في قلب هذه المعركة، حدد فريق ترامب مجموعة من الناخبين، تسمى "الناخبين القابلين للإقناع"، الذين يشكلون حوالي 11% من مجموعة الناخبين، وهم محور معظم إنفاقهم. كما يوجد برنامج منفصل ضمن حملة ترامب يركز على تحفيز الناخبين الذين يميلون للجمهوريين ولكنهم غير متأكدين من التصويت أو تقديم بطاقتهم.

وأكدت أن حملة هاريس، التي جمعت وأنفقت أموالا أكثر بكثير، تتمتع بخطة أكثر طموحا للتواصل مع الناخبين، حيث ينفق المزيد من المال على مزيد من الولايات، ويعتمد أكثر على الإعلانات الوطنية التي لا تستهدف ولايات محددة. حيث تم إنفاق 18% من المال الذي أنفقته حملة هاريس على الإعلانات الوطنية، مقارنة بـ8% فقط من جانب ترامب.

وأوضحت أن هاريس تمتلك عملية إعلانية أكبر بكثير . وفي المجمل، أنفقت الحملة الديمقراطية أو حجزت ما لا يقل عن 933 مليون دولار للإعلانات حتى 3 سبتمبر، مقارنة بـ485 مليون دولار من جانب الجمهوريين. وقد يتقلص هذا الفارق في الأسابيع المقبلة، حيث كان الجمهوريون أقل عدوانية من الديمقراطيين في إجراء حجوزات الإعلانات المستقبلية التي تتبعها شركة "أد إيمباكت"، لكن حملة هاريس لم تحاول إخفاء حقيقة أنها تعتمد على خطة جغرافية أكثر اتساعا من نظيرتها الجمهورية.

ونقلت (واشتطن بوست) عن جين أومايلي ديليون رئيسة حملة هاريس، قولها -في مذكرة إلى كبار المانحين في 7 سبتمبر الجاري- "استراتيجيتنا في الحملة تعتمد على خريطة واسعة: ترامب يراهن بالكامل على واحدة أو اثنتين من الولايات الضرورية للفوز. نحن لا نملك هذه الرفاهية. كل ولاية متأرجحة قريبة، لذا نحتاج إلى التنافس بجدية في كل ولاية لبناء مسار إلى 270 صوتا انتخابيا".

ولفتت الصحيفة إلى أن الجهود التي تدعم هاريس، بما في ذلك الجماعات المستقلة، تشمل حوالي 13% من موارد إعلاناتها الخاصة بالولايات في أريزونا ونيفادا، مقارنة بحوالي 9% لحملة ترامب والجماعات المتحالفة معها، وفقا لأد إيمباكت". وسيكون الفوز في هاتين الولايتين لهاريس تعويضا عن خسارة في إما ويسكونسن أو ميشيجان، مما يمنحها انتصارا في المجمع الانتخابي إذا فازت في بنسلفانيا.

وأشارت إلى أن التحدي الذي تواجهه هاريس هو أنه إذا احتفظت بميشيجان وويسكونسن ولكنها خسرت أصوات بنسلفانيا الـ19، ستحتاج إلى الفوز في كارولينا الشمالية أو جورجيا وواحدة من الولايتين الغربيتين لتعويض الفرق.

وأكدت أن إحدى المجموعات الكبرى التي تدعم هاريس، "أمريكان بريدج القرن 21"، التي أنفقت أو حجزت 44 مليون دولار حتى الآن، تركز كل إنفاقها في ويسكونسن وبنسلفانيا وميشيجان. بينما وزعت "فيوتشر فورورد"، وهي اللجنة الكبرى الأخرى للديمقراطيين، إنفاقها عبر جميع الولايات المتأرجحة، بما في ذلك سوق الإعلام في أوماها في نبراسكا.

وقالت إنه على الجانب الجمهوري، قامت أكبر لجنتين إعلانات حاسمتين بتقسيم الولايات تقريبا، مع تداخل ملحوظ في بنسلفانيا. قامت "بريسيرف أمريكا باك" المدعومة من عملاقة الكازينوهات مريم أديلسون، بالتركيز على ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا، بينما ركزت "إجعل أمريكا عظيمة مجددا" على جورجيا وأريزونا ونيفادا وبنسلفانيا.

وأشارت إلى استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت أن السباق متقارب في كارولينا الشمالية، حيث تتصدر هاريس في استطلاع مبكر لشهر سبتمبر من جامعة كوينيبياك بفارق ثلاث نقاط بين الناخبين المحتملين. وقد أثار ذلك قلقا بين الاستراتيجيين الجمهوريين بشأن نزاهة "الجدار الأحمر" الشرقي لديهم. ولا يزال الاستراتيجيون الديمقراطيون يعتبرون جورجيا ولاية أكثر ملاءمة من كارولينا الشمالية، جزئيا بسبب نسبة الناخبين السود الأعلى فيها.

وقالت إنه "بعد الأداء القوي لهاريس في المناظرة هذا الأسبوع، لم يعد حلفاء ترامب الجمهوريون يتحدثون عن السيطرة التي كانوا يرونها كإمكانية هذا الصيف، عندما كان الرئيس جو بايدن يتعرض لانخفاض في استطلاعات الرأي". 

ونقلت "واشنطن بوست" عن كيفين مكارثي، الرئيس السابق لمجلس النواب، قوله وهو يردد اقتراح حملة ترامب المبكر، يوم الأربعاء: "الأمر يتلخص في ولايتين - بنسلفانيا وجورجيا. إذا فاز ترامب بما فعله سابقا، وفاز في بنسلفانيا وجورجيا، فإنه سيصل إلى 270. ولا يحتاج إلى أريزونا. ولا يحتاج إلى نيفادا".