الأحد 15 سبتمبر 2024

حادث قطاري الشرقية.. تحرك سريع من أجهزة الدولة (القصة كاملة)

حادث القطارين

توك شو15-9-2024 | 00:20

إبراهيم سعيد

وقع حادث تصادم قطارين في الشرقية، منذ قليل، وأسفر عن وقوع وفيات وإصابات بين المواطنين. 

وبمجرد وقوع الحادث هرعت الأجهزة المعنية كافة إلى المكان، ووجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة التعامل مع الحادث، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج المصابين، وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لهم.

بدوره أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن التحقيقات جارية لكشف الملابسات الكاملة لحادث قطاري الشرقية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، ستتم محاسبة المقصريين بعد ثبوت الأسباب التي أدت إلى حادث تصادم قطاري الزقازيق.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء، الفريق مهندس كامل الوزير، قاما بتوجيه كافة الجهات المعنية بالتحرك سريعًا للتعامل مع الحادث، وتوفير كافة الرعاية الصحية لمصابي الحادث.

وأضاف الحمصاني، أن جميع الوزراء المعنيين وجهوا الجهات المسئولة للتعامل مع هذه الأزمة وتوفير كافة الاحتياجات.

وزارة الصحة: جميع القيادات متواجدة لتقديم الدعم الطبي للمصابين

وأكد حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن رئيس الوزراء وجه بتشكيل خلية أزمة من كافة الوزرات المعنية لإنقاذ المصابين ورفع القطار.

وأضاف أن وكيل وزارة الصحة ونائب وزير الصحة متواجدين في موقع الحادث لنقل المصابين والتأكد من تواجد الأجهزة الطبية وأكياس الدم والمستلزمات الطبية.

وأوضح أن الدولة تتحرك لتقديم كافة الدعم الصحي للمصابين، وعدد السيارات الإسعاف حتى هذه اللحظة 39 سيارة موجودة في موقع الحادث.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إن المستشفيات مستعدة من حيث الطواقم الطبية ومن حيث الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم.

وأوضح عبد الغفار، أن هناك تنسيق كامل ما بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و مستشفيات جامعة الزقازيق وزارة الصحة والرعاية العادلة وهناك تحرك علي مستوي السيد الفريق كامل الوزير.

وأكد أن الدولة تتحرك لتحقيق توفير كافه الدعم الصحي  والاجتماعي  واللوجيستي لكل الضحايا والمصابين وأهاليهم.

محافظ الشرقية

فيما أكيد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، إنه تم السيطرة على وضع حادث قطاريين الزقازيق، وتم نقل الجرحى لمستشفى الزقازيق على الفور لتلقي الرعاية الكاملة، وهناك متابعة من قبل رئيس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، ونائب رئيس الوزراء فريق مهندس كامل الوزير، ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار.

وأضاف محافظ الشرقية، أنه تم استقبال المصابين من قبل 4 مستشفيات في الزقازيق،  وتم السيطرة على الوضح تمامًا.

وقال المهندس حازم الأشموني، إنه ليس لدينا أي معلومات عن أسباب وقوع الحادث، وليس لدينا أي معلومات عن حالة الوفاة التي حدثت أثر الحادث، لافتا:" كل اللي يهمنا دلوقتي أن كل الناس تتلقي الرعاية الكاملة، ونتطمن عليهم.

وأضاف محافظ الشرقية، ، أنه سيتم جمع البيانات الكافية حول أسباب حدوث الحادث وكيفيته، وسيتم الإدلاء بالمعلومات بعدن عمل بيانات المعلومات الخاصة بالحدث.

وقال المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، إنه خلال 10 دقائق سينتقل للمستشفيات التي يوجد بها المصابين للاطمئنان عليهم، مؤكدًا على تلقي المصابين كافة الرعاية الكاملة، وتوافر جميع الخدمات الصحية، وأن موقع الحادث تم إخلاؤه.

وأضاف محافظ الشرقية، أنه ولن يكون هناك إجراءات جديدة بعد هذا الحادث لأننا في المحافظة لدينا كافة الاحتياجات لمثل هذه الأمور، وبشأن وزارة النقل يعملون على أكمل وجه.

وأكد الدكتور أحمد عبد المعطي، نائب محافظ الشرقية، أن كافة الإجراءات الخاصة بنقل المصابين إلى المستشفيات تم اتخاذها بالكامل، وهناك تنسيق كامل بين كافة الأجهزة الموجودة في أرض الحادث.

وأضاف أنه جار فصل عربة القطار وفصل العربية الرئيسية عن باقي القطار ويتم إخلاء الجميع وجميع المسئولين موجودين في الموقع الحادث.

وأوضح أن كافة الأطقم الطبية متواجدة في موقع الحادث لعلاج المصابين ونقل الحالات التي تحتاج إلى العلاج في المستشفيات.

وتابع: «هناك جهود كبيرة من كافة الأجهزة المعنية لرفع الحادث وعودة الحركة الطبيعية مرة أخرى».

وقال أحمد عبد المعطي، نائب محافظ الشرقية، إن كافه الإجراءات الخاصة بنقل المصابين تم اتخاذها بالكامل  وتم فصل عربات القطار ويتم الإخلاء بتنسيق كامل بين كافة الأجهزة المعنية بأرض الحادث  ويوجد عدد كبير جدا من عربات الإسعاف.

وأكد نائب محافظ الشرقية، أنه سيتم تقديم كافة الرعاية الطبية للمصابين بالمستشفيات ويتم عمل الإسعافات اللازمة.

وأضاف أن معظم الحالات كسور وارتجاجات وسيتم علاجهم وسيخرجون قريبًا معافون من المستشفيات .

وأشار إلى أنه تم تواجد كل الجهات المعنية  من فور وصول البلاغ عن الحادث وفي خلال ساعات سيتم رفع الحادث  بالكامل .

وأوضح عبد المعطي، نحن الآن مهتمين بتقديم الرعاية الطبية ورجوع الأمر لوضعه الطبيعي  وبعد ذلك سيتم تنظيم لجان للبحث عن أسباب وقع الحادث.

مستشفيات جامعة الزقازيق

وكشف الدكتور وليد ندى، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة الزقازيق، عن وصول 33 حالة إلى المستشفى من ضمنهم حالتين وفاة لطفلين وهناك عملية بتر لحالة من ضمن31 مصاب، والإصابات جميعها بين كسور في العمود ونزيف في البطن.

وأضاف «ندي»، أن هناك ما يتعدى 70 حالة مستقرة مصابة بكسور بسيطة، ويتوافر لجميع الحالات الرعاية الكاملة.

وأكد الدكتور وليد ندى، المدير التنفيذي المستشفيات الزقازيق الجامعية، أن الأجهزة التنفيذية والأمنية موجودة في موقع الحادث.

وأضاف «ندى»، مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه تم رفع حالة الطوارئ بمديرية الصحة بالشرقية لمتابعة حادث تصادم قطاري الزقازيق.

وتابع: "أهالي الشرقية يضربون أروع المشاهد في الإنسانية، حيث فور وقوع الحادث وانتشر أهالي الشرقية لتقديم المساعدات لكافة الركاب، بالإضافة إلى التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم في حالة الحاجة إلى أي عينة".

وقالت النائبة إيمان الألفي، عضو مجلس النواب، إنه تم الدفع بالإسعاف سريعًا إلى موقع الحادث لذلك لن يكون هناك عدد وفيات كبير.

وأضافت "الألفي" أنها سوف تتوجه إلى المستشفي الجامعي بالزقازيق للمتابعة والمساعدة.

وأعربت عن حزنها تجاه أسر المتوفيين وقدمت التعزية لهم.

وقال حسام عبدالغفار، إنه تم نقل مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق للمستشفى الزقازيق الجامعي والأحرار، وتم الدفع بـ39 سيارة إسعاف فور الإبلاغ عن الحادث.

وتابع: "هناك حالتا وفاة حتى الآن، ولكن تم ارتفاع عدد المصابين إلى 39 حالة حتى الآن".

وأوضح حسام عبد الغفار، أن وزير الصحة والسكان، الدكتور الدكتور خالد عبدالغفار، يتابع تداعيات حادث التصادم الذي وقع بين قطاري في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث.