الأربعاء 18 سبتمبر 2024

موعد فتح حجز وحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل 2024

سكن

تحقيقات15-9-2024 | 12:36

محمود غانم

تحظى طروحات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإقبال كبير من قبل المواطنين نظرًا للعديد من المميزات التي تتميز بها، خاصة فيما يتعلق بسعرها الذي يتناسب مع محدودي ومتوسطي الدخل.

طرح وحدات الإسكان الاجتماعي

ومن المقرر، أن تطرح وزارة الإسكان إعلانًا جديد لـ70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف وحدة منخفضة التكاليف، و10 آلاف وحدة متوسطة التكاليف، وذلك في شهر نوفمبر المقبل.

وسوف تطرح الإسكان خلال الفترة المقبلة كراسة الشروط الخاصة بواحدت سكن لكل المصريين، والتي تُباع من خلال مكاتب البريد الموجودة في المحافظات التي تتواجد بها الشقق المطروحة بكراسات الشروط.

شروط الاستفادة من سكن لكل المصريين

ويتوجب على المواطنين دفع مقدم يبدأ من 10 بالمائة لوحدات محدودي الدخل، بينما يبدأ من 15 بالمائة لوحدات متوسطي الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3 بالمائة سنويًا متناقصة، وذلك وفقًا للشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري.

وحدد البنك المركزي الشروط اللازمة للاستفادة من مبادرة "سكن لكل المصريين"، كالتالي:

 - أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- يحق للعميل / الأسرة "شاملة الأولاد القصر" الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

- ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش "المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019" في نهاية عمر القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات - بغض النظر عن سن العميل يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وبحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

- يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة "الأقارب حتى الدرجة الثانية" المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

حجز وحدات الإسكان الاجتماعي

وسيجري إتاحة حجز وحدات سكن لكل المصريين من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لصنـدوق الإسـكان الاجتماعـي ودعـم التمويـل العقـاري فور إتاحة الحجز على الرابط هــنــا.