الإثنين 16 سبتمبر 2024

وفاة الكاتب اللبناني الكبير إلياس خوري عن عمر 76 عامًا

إلياس خوري

ثقافة15-9-2024 | 13:32

بيمن خليل

رحل عن عالمنا اليوم الأحد الروائي والكاتب اللبناني الكبير إلياس خوري، عن عمر يناهز 76 عامًا في بيروت، كان خوري االذي ولد في بيروت عام 1948 قاصًا وروائيًا وناقدًا وكاتبًا مسرحيًا ومفكرًا شعبيًا.

واشتهر إلياس خوري بغزارة إنتاجه الأدبي وعمق معالجته للقضايا السياسية والأسئلة الوجودية، تميزت رواياته، التي تراوحت معظمها بين 110 و220 صفحة، بنهجها المعقد وأسلوبها السردي الفريد.

وقد ظهرت روايته "باب الشمس" كأشهر أعماله وأطولها، حيث قدمت إعادة سرد ملحمية لحياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان منذ نكبة 1948، متناولة مفاهيم الذاكرة والحقيقة وفن رواية القصص، حظيت هذه الرواية باهتمام كبير وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي بنفس الاسم أخرجه المصري يسري نصر الله عام 2002.

وتميز أسلوب خوري السردي باستخدامه للحوار الداخلي وميله في أعماله الأخيرة إلى دمج اللغة العربية العامية مع الفصحى الحديثة، وفي خطوة غير مألوفة في الأدب العربي المعاصر، استخدم اللهجات في السرد الرئيسي لرواياته، متجاوزًا الاستخدام التقليدي للهجات في الحوار فقط. وقد علّل خوري هذا النهج بقوله: "طالما أن اللغة الرسمية المكتوبة غير مفتوحة للغة المنطوقة فهي قمع كامل، لأنها تعني أن التجربة الاجتماعية المنطوقة مهمشة".