الأحد 15 سبتمبر 2024

أبرزها «الشيماء» و«قنديل أم هاشم».. أفلام احتفلت بالمولد النبوي

أفلام مولد النبوي

فن15-9-2024 | 15:04

نوران الرجال

تحتفل الدول الإسلامية  اليوم 15 سبتمبر بذكرى المولد النبوي الشريف، وهناك أفلام تعكس هذه الاحتفالات بطريقة فريدة وجذابة تأخذنا في رحلة عبر الزمن ونعيش لحظات تاريخية مهمة ومميزة.

 وتستعرض "بوابة دار الهلال"  أبرز الأفلام  التي تناولت فكرة الاحتفال كما يأتي:

 فيلم الشيماء

يسلط فيلم الشيماء الضوء على مولد النبي، ويعد أحد أهم الأفلام الدينية في تاريخ السينما المصرية.

فيلم المولد

وتحدث فيلم المولد عن الأجواء الشعبية والألعاب والحشود المحتفلة بالمولد النبوي الشريف، والروح والبهجة التي كانت تسود المجتمع المصري، لكن الزحام تسبب في اختفاء الصبي عن أمه التي بحثت عنه لسنوات حتى عثرت عليه.

 فيلم قنديل أم هاشم.

كما يتناول فيلم قنديل أم هاشم في أحد مشاهده المولد النبوي الشريف، ويوضح التداخل بين الدين والثقافة الشعبية التي أثرت على الكثير من الناس في ذلك الوقت، ما يعكس سذاجة هذا المجتمع واعتماده على الطب الشعبي في بعض الأحيان.

فيلم شيء من الخوف

وتدور أحداث فيلم شيء من الخوف حول طفلين هما عتريس وفؤادة يجمعهما حب فطري يجسدان الفرح وهما يحتفلان بالمولد النبوي الشريف، ففؤادة مع عروس المولد، عتريس مع حصان حلو مصنوع من السكر.

على الرغم من أن الفيلم درامي ويحتوي على العديد من الرسائل المهمة، إلا أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو جزء من الأحداث الرئيسية للفيلم، الذي يصور التحول الدرامي للشخصيات.

فيلم هجرة الرسول 

فيلم هجرة الرسول الذي عُرض عام 1964، وصور فترة ما قبل الهجرة وما بعدها، وقام ببطولته كل من ماجدة: ماجدة وإيهاب نافع وعدلي كاسب وسميحة توفيق وحسن البارودي وهدى عيسى، وشارك في بطولته حسين حلمي المهندس و كتب السيناريو عبد المنعم شميس والإخراج إبراهيم عمارة.

فيلم فجر الإسلام 

صدر فيلم فجر الإسلام عام 1971 وقام ببطولته نجوى إبراهيم ومحمود مرسي ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وسميحة أيوب وإبراهيم عبد الرازق وآخرون، تأليف صلاح أبو سيف وعبد الحميد جودة السحار وإخراج إخراج صلاح أبو سيف، إخراج صلاح أبو سيف.

وتناول العمل مقتطفات من السيرة النبوية وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم.