الأحد 15 سبتمبر 2024

إسرائيل ترفض دخول المساعدات التي تحمل الخيام مع اقتراب الشتاء| فيديو

أحمد عبد الرازق مراسل اكسترا نيوز

توك شو15-9-2024 | 16:16

محمد أبو المجد

قال أحمد عبد الرازق، مراسل فضائية "إكسترا نيوز"، إن اليوم توجهت 19 شاحنة مساعدات و9 شاحنات وقود من البوابة الجانبية لمعبر رفح البري في طريقها صوب معبر رفح من الجانب الفلسطيني للتدقيق والمراجعة، مشيرًا إلى أنه تم رفض شاحنتين تحملان بعض الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف "عبد الرازق" في رسالة له اليوم الأحد، أنه بزيارة قسم المرفوضات في الهلال الأحمر بالعريش رصدنا رفض دخول العديد من المساعدات التي تحمل الخيام والكرافانات والحمامات النقالة، وذلك تزامنًا مع اقتراب موسم الشتاء، والذي بدت ملامحه واضحة من خلال أمطار خفيفة سقطت بالأمس على مدن العريش ورفح المصرية ورفح الفلسطينية.

وتابع، أن الأرصاد الجوية أفادت أن هناك منخفضًا جويًا قادمًا هذا الأسبوع سوف يؤثر على سواحل قطاع غزة، موضحًا أن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الفلسطينية أصدر نداء استغاثة لدول العالم والمعنيين والعاملين في المنظمات الأممية المختلفة بضرورة توفير خيام نظرًا لدمار الخيام التي يعيشون فيها حاليًا.

وأردف، أن تقرير المكتب الإعلامي لوزارة الصحة أشار إلى أن هناك 100 ألف خيمة من إجمالي 135 ألف خيمة مهترئة وتحتاج لتغير واستبدال فوري وعاجل.

وأشار إلى أن قطاع غزة به 543 مركزًا للإيواء والنزوح ومعظمها لم يعد آمنًا في ظل تقليص المساحة الإنسانية الأمنة وفق المنظمات الأممية العاملة داخل القطاع إلى 9 % من إجمالي المساحة، والآمن منها لم يعد يصلح للحياة الإنسانية لدمار البنية التحتية الأساسية فيه، وأصبح دخول المساعدات التي تحمل الخيام والكرافانات ضروريًا مع اقتراب الشتاء .