الأحد 15 سبتمبر 2024

انطلاق فعاليات قافلة قرية "التنمية" بالإسكندرية

جانب من الحدث

ثقافة15-9-2024 | 17:00

إسلام علي

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس السبت، أولى فعاليات قافلة قرية "التنمية" التابعة لمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

ونفذت الفعاليات بمدرسة التنمية الابتدائية والتي كان من ضمنها عدد من الورش الفنية والتي شارك فيها طلبة المدرسة مثل ورشة رسم على الوجه، تلوين، تدوير خامات من الفوم جليتر، تنفيذ تشكيلات لمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، خرز، كروشيه، تعليم مبادئ التريكو، فقرات للموهوبين ومسابقة فى المعلومات العامة.

نقطة المياة وأهميتها في محاضرة قصور الثقافة  

وعقدت محاضرة عن "ترشيد استهلاك المياه" شارك بها عبد الله عبد الرحمن، لمياء نعينع، أخصائيا النشاط، وتحدثا عن سبل الترشيد  وأهمية التوعوية المستمرة به.

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم بسيوني، قدمت خلاله مجموعة كبيرة من الأغاني الطربية والدينية وسط تفاعل وإعجاب عدد غفير من الجمهور.

وعلى الجانب الأخر، واستمرار للإحتفال بالمولد النبوي الشريف، عقد بيت ثقافة المتانيا، التابع لفرع ثقافة الجيزة، ندوة تثقيفية بعنوان "نبي الرحمة والإنسانية" ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بذكرى المولد النبوي الشريف، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

وبدأ اللقاء بكلمة كرم ربيع مدير عام ثقافة الجيزة، أشار خلالها إلى القيم الإنسانية العليا التي جاء بها رسول الله، لبناء مجتمع قائم على الأخلاق الحميدة، مرسخا لمبادئ العدالة الاجتماعية، والمساواة بين الناس، ومراعيا حقوق المرأة واليتيم، كما أكد أن الاحتفال الحقيقي بمولد رسول الرحمة، يكون باتباع هديه والاقتداء به قولا وفعلا.

واستهل الشيخ محمد عطية بإدارة أوقاف الجيزة حديثه قائلا: "عندما أراد الله أن يختم رسالاته إلى البشر، ويتم عليهم نعمته، بعث فيهم خاتم المرسلين وإمام المهتدين، فكان مولد محمد بن عبد الله رحمة للعالمين.

من جهته أكد الدكتور ربيع شكري رئيس نادي أدب الجيزة السابق، أن ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم، هو الحدث الأعظم في تاريخ البشرية، حيث انبعث فيه النور ليبدد ظلام العالم.

كما شارك باللقاء الشيخ أحمد مرعي بإدارة وعظ الأزهر الشريف، الذي أشار إلى أن ذكرى مولد رسول الله، تُعد فرصة للتأمل في الدروس والعبر المستوحاة من السيرة النبوية، التي تحثنا على تبني قيم العدالة والإحسان والتسامح في حياتنا وتعاملاتنا اليومية.

وجاءت الندوة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وبحضور كل من المهندس معاوية البحيري رئيس مركز ومدينة العياط، حمادة المليجي رئيس الوحدة المحلية بالمتانيا، أمل عبد الفتاح سكرتير الوحدة المحلية، أحمد ماهر حبيب، ووفدي عطية بإدارة المتانيا التعليمية، د.عزة خضير مدير الإدارة الصحية بجنوب الجيزة، عماد حسني ديب مدير بيت ثقافة المتانيا.