الأربعاء 18 سبتمبر 2024

قبل انطلاقها رسميا.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة بداية جديدة وبرامجها وأهدافها

مبادرة بداية جديدة

تحقيقات16-9-2024 | 13:47

أماني محمد

ساعات قليلة وتنطلق مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان وهو المشروع القومي للتنمية البشرية، والذي يستهدف تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، وتشمل توجيه الرعاية لكل المواطنين، وتأتي مبادرة بداية استكمالا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بالعمل على ملف الإنسان، عبر سلسلة من البرامج تستهدف الإنسان من مختلف الأعمار، في كل مراحل حياته منذ لحظة الولادة وحتى سن 65 عاما.

وتنطلق مبادرة بداية جديدة رسميا غدا الثلاثاء، حسبما أعلنت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء.

المشروع القومي للتنمية البشرية

المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، هو أحد تكليفات الرئيس للحكومة الجديدة متمثلة في المجموعة الوزارية للتنمية البشرية إلى تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ وبرنامج الحكومة و التنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم، والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل بطريقة تكاملية بين كافة.

وتابع الرئيس السيسي محاور المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والذي يعمل من خلال برنامج مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، ويشمل عددًا كبيرًا من المبادرات في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، وذلك بطريقة تكاملية بين جميع جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص؛ بهدف استفادة جميع فئات المواطنين، من مختلف الأعمار، من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتحسين جودة الحياة للمواطن المصري بجميع محافظات الجمهورية، حسبما أوضحت رئاسة الجمهورية في بيان لها أمس.

أهداف مبادرة بداية جديدة

وتستهدف المبادرة تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية وتغطي جميع محافظات الجمهورية، وذلك تماشيا مع رؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل وتعد نتاجا للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص ، لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

وتتخلص أهداف مبادرة بداية جديدة، فيما يلي:

1-  تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.

2-  توفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي.

3- تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات.

4- تقديم خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية.

5- تحقيق عدالة توزيع وكفاءة تقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة.

6- الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن ويشعر بها سريعًا.

7- تعزيز المهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية .

8- تعزيز دور القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تقديم الخدمات .

9- خلق أجيال صحيحة رياضية تتمتع بالثقافة وتحافظ على القيم والأخلاق والمبادئ بدعم الأزهر والكنيسة والأوقاف .

10- خلق أجيال قادرة على الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة .

11- تطوير البنية التشريعية وتحديثها وضمان الحماية الاجتماعية وتطوير المجتمع المحلي.

وتقدم المبادرة برامج لكل الأعمار، حيث تشمل برامج الأطفال (من سن يوم حتى 6 أعوام)، يتضمن البرنامج الخاص بهذه الفئة تعزيز الصحة والحد من وفيات الأطفال وذلك من خلال برامج مخصصة لتحسين الرعاية الصحية المبكرة,

وكذلك برامج للفئة العمرية (من سن 6 إلى 18 عامًا)، يركز على تحسين المهارات وزيادة كفاءة سوق العمل ويشمل مبادرات لتدريب الشباب وتنمية مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، أما برامج للكبار (من سن 18 لسن 65 عامًا)،يشمل البرنامج تدريب وتأهيلا لسوق العمل .

وبرامج لدعم كبار السن، والمشاركة المجتمعية، في إطار الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصلية.

 

محاور مبادرة بداية جديدة

تضمنت المبادرة عدة محاور رئيسية ، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية.

وتستهدف في التعليم بتطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، أما في قطاع  الصحة، فسيتم إطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية، أما الرياضة، من خلال دعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية، والثقافة: بتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما، بجانب تأمين فرص العمل بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

يتم ذلك في ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة مع وجود آلية لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزي بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين.