الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

مهرجان مسرح الهواة 20 | محمد زعيمة خلال ندوة «النص التاني من الطريق»: النقد رؤية تحليلية تفكيكية للعرض

ندوة النص التاني من الطريق

ثقافة16-9-2024 | 14:39

همت مصطفى

في أولى ليالي مهرجان مسرح  الهوارة في دورته الـ 20 «دورة زكريا الحجاوي»، أقيمت أمس ندوة للعرض المسرحي «النص التاني من الطريق» من سينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، وشارك في مناقشة العرض الشاعر والمؤلف  والناقد دكتور طارق عمار، الفنان دكتور حسام أبو العلا، وأدار الندوة  الناقد دكتور محمد زعيمة.

مسرح السامر

وفي البداية، رحب دكتور محمد زعيمة، مدير الندوة بالحضور وفريق العرض وأعرب عن سعادته الكبيرة، ببدء مهرجان الهواة واستمراريته بوصوله لدورته الـ 20، مؤكدًا على دوره المهم في الثقافة الجماهيرية، و دفع الشباب من خلاله أن يقدموا عروضهم المسرحية، لجمهور كبير.

وتابع«زعيمة»: وأقدم كل التحية للعاملين بالثقافة الجماهيرية على إصرارهم على إقامة المهرجان بهذا المسرح، واستعاد «زعيمة» ذكرياته مع مسرح السامر منذ دخوله لأول مرة في طفولته، كان صرحا مهما، لكنه  بعد العديد من السنوات كان المسرح معرضًا أن يستبدل، بأي بناء آخر، ولكن تابعنا وشهدنا جنودًا مجهولين لايعرفهم الكثير، أصروا على بقاء «السامر» مسرحا، ومنفذا مهما للشباب، ومنهم الهواة ومسرحا متميزا بالثقافة الجماهيرية.

كما قدم «زعيمة» التحية لإدارة المهرجان بدءًا من نائب رئيس الهيئة الكاتب والشاعر محمد عبد الحافظ ناصف، وإدارة المهرجان،  والجمعيات الثقافية، لدورهم الكبير لنقدم ونمارس مسرحا، ونلتقي الآن لمناقشة عرض يوم الافتتاح «النص التاني من الطريق».

وأشار «زعيمة» إلى تخوف الجميع من النقد، وقال: لكني أحظى اليوم بزملاء متخصصين، ورفقاء رحلة عمر، وعلينا أن ندرك أن النقد يمثل عملية تحليل ورؤية للعرض، وهو العين التي ترى العرض من الخارج، وكيف قدّم للآخر، فالنقد رؤية تحليلية تفكيكية لمفردات العرض، ومالذي يريد توصيله للجمهور، لنستكمل ولنمارس نشاطًا نحبه، وليس للنقد علاقة بتقييم العرض، مثل لجنة التحكيم ولكننا معا نقدم قراءة للعرض.

وأوضح «زعيمة» أن العرض مغاير يتناول شخصيتين رئيسيتين، هما المحور الواقعي، الذي يستدعي عدد من المشاهد لها علاقة باالخط الأساسي للحكاية  العرض في محاولة صنع التشابك بينهما، في محاولات قد تكون ضرورية ومهمة وقد تكون في غير محلها أحيانا، من جانب طبيعة الدراما التي ستكون لدى الممثل الشخصية التي سيؤديها، فيدرك صفاتها جيدا ل«زعيمة» فيستطيع خلقها أمام الجمهور واضحة، فكل شخصية تختلف عن غيرها، من خلال أبعادها وسماتها وخطابها.

بطاقة المسرحية

مسرحية «النص التاني من الطريق».. أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي

بطولة.. أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آيه علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آيه عثمان، أحمد مروان.

دراما حركية أداء  طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، دعاية وإعلان محمد بهاء، مكياچ مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، مخرج منفذ باڤلي وائل.

 مهرجان «مسرح الهواة» في دورته العشرين، دورة «الفنان الراحل زكريا الحجاوي»،يقام في الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري، تحت  رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر دكتور مسعود شومان، يرأس المهرجان دكتور هانى كمال، عبير الرشيدي مدير المهرجان، وتابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويقام في الفترة من 15 : حتى 21 سبتمبر الجاري.