الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

شيخ الأزهر يوضح فقه التعامل مع الأسير في الإسلام

أحمد الطيب

توك شو16-9-2024 | 16:22

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الأسير الذي يأسره المسلمون من جيش العدو يحرم على المسلمين قتله، كما تدل الأحكام الفقهية على وجوب إطعام الأسير، ووجوب الإحسان في معاملته، وحمايته من الحر والبرد، وتوفير ما يكفيه من كسوة وملابس، وإزالة كل ما يصيبهم من ضرر، ويجب "احترام مراكزهم وكرامتهم الشخصية حسب مكانة كل فرد منهم"، مستلهمين في ذلك إلى دعوته ﷺ للرفق بالناس في قوله: "إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف" وقوله: "أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم".

حيث أن صورة القتال في الإسلام لا تكتمل بدون الإلمام بصورة «الأسرى» في الحروب الإسلامية، لافتا إلى أن فقه «الأسير» في الإسلام يدور على أمرين لا ثالث لهما، حددهما القرآن الكريم في قوله تعالى: "فإما منا بعد وإما فداء"، والمن على الأسير هو إطلاق سراحه وتحريره بغير عوض ولا فدية، أما فداؤه فهو تحريره وإطلاق سراحه مقابل فدية يدفعها هو أو تدفع له، مبينا أن الأسير الذي يأسره المسلمون من جيش العدو يحرم على المسلمين قتله، كما تدل الأحكام الفقهية على وجوب إطعام الأسير، ووجوب الإحسان في معاملته، وحمايته من الحر والبرد، وتوفير ما يكفيه من كسوة وملابس، وإزالة كل ما يصيبهم من ضرر.

 ووجوب «احترام مراكزهم وكرامتهم الشخصية حسب مكانة كل فرد منهم»، مستلهمين في ذلك إلى دعوته ﷺ للرفق بالناس في قوله: «إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف» وقوله: «أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم».

وأضاف الطيب، خلال كلمته باحتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، أن صورة القتال في الإسلام لا تكتمل بدون الإلمام بصورة «الأسرى» في الحروب الإسلامية، منوها بأن فقه "الأسير" في الإسلام يدور على أمرين فقط، حددهما القرآن الكريم في قوله تعالى: "فإما منا بعد وإما فداء"، والمن على الأسير وهو إطلاق سراحه وتحريره بغير عوض ولا فدية، أما فداؤه فهو تحريره وإطلاق سراحه مقابل فدية يدفعها هو أو تدفع له.

وقد شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان "مولد النور"، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف.

وبدأت الاحتفالية بالمولد النبوي الشريف، تلاوة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، بصوت الشيخ عبدالفتاح الطاروطي، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز المنارة.       

وتحتفل وزارة الأوقاف، اليوم الاثنين، بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446 هجرية، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

ويحضر الاحتفالية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، وعدد من علماء الأزهر والأوقاف، ومجلسي النواب والشيوخ، وعدد من القيادات التنفيذية.