الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

أحمد إبراهيم في احتفال اليوبيل الذهبي للمعهد العالي للموسيقى العربية

أحمد إبراهيم في احتفال اليوبيل الذهبي

ثقافة17-9-2024 | 10:45

فاطمة الزهراء حمدي

يشارك الفنان أحمد إبراهيم، غدًا الأربعاء، ضمن فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية في الاحتفال باليوبيل الذهبي للمعهد العالي للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، وإشراف الدكتور أحمد يوسف عميد المعهد العالي للموسيقى العربي، وذلك في تمام السادسة مساءٍ، على مسرح سيد درويش.

أحمد إبراهيم

وُلد أحمد إبراهيم في القاهرة عام 1961، وهو مطرب وممثل مصري تلقى توجيهًا من الموسيقار عبدالحليم نويرة للالتحاق بمعهد الموسيقى العربية، حيث درس في قسم العود في المعهد العالي للموسيقى العربية وتخرج منه، حصل لاحقًا على درجة الماجستير من أكاديمية الفنون في فنون الموسيقى العربية.

تم تقديمه لأول مرة على يد المايسترو حسين جنيد من خلال فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية، ولقى دعمًا كبيرًا من موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب، الذي أنتجت له شركة صوت الفن العديد من الأغاني والألبومات، يعد أحمد إبراهيم من آخر اكتشافات الموسيقار الراحل محمد الموجي.

تم اعتماده مطربًا في اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري دون الحاجة لاختبارات، وغنى لكبار الشعراء والملحنين. كما برع في التمثيل والتلحين والغناء في العديد من المسلسلات التليفزيونية، وقدّم ألحانًا دينية ومسحراتي بشكل مبتكر، مثل في أكثر من عشرين مسرحية غنائية مثل "إيزيس"، و"الست هدى"، و"سهرة العمر"، و"الجوازة دي مش لازم تتم"، و"هز الهلال يا سيد".

له دور كبير في إحياء تراث الموسيقى العربية، حيث يحفظ تراث القرنين التاسع عشر والعشرين ويقدمه بشكل عصري في الألفية الثالثة، شارك في معظم دورات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية.

وتم تكريمه في الدورة التاسعة عشرة من المهرجان. قدم جميع شخصيات مسرحية "العرائس الليلة الكبيرة" بالأوبرا بعد تحويلها إلى باليه "الليلة الكبيرة" من إخراج عبدالمنعم كامل. كما غنى بصوته أغاني فيلم "النمر الأسود" مثل "اتقدم"، و"شايلك في قلبي وفاكرك يا مصر"، و"اتفتح الباب"، بالإضافة إلى تيترات مسلسلات مثل "أماكن في القلب"، و"الهاربة"، و"بيت الجمالية"، و"حرث الدنيا"، و"فرط الرمان"، و"أبو حنيفة النعمان"، و"عصر الأئمة"، و"الإمام مسلم"، وغيرها.