الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

50 ألف جنيه للمركز الأول.. جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة تغلق باب التسجيل في الدورة الأولى

جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة

ثقافة17-9-2024 | 15:50

دعاء برعي

 انتهت مكتبة الإسكندرية من مرحلة التسجيل فى الدورة الأولى لـ"جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة" في 15 سبتمبر الجارى، وبدأت مرحلة الاستعداد لخوض المسابقة والتى تستمر حتى 15 نوفمبر المقبل، ويدور موضوع القراءة للنسخة الأولى من الجائزة حول "مصر في القرن التاسع عشر".

 

ويسعى المتسابق من خلال مرحلة الاستعداد لخوض المسابقة إلى القراءة حول موضوع المسابقة كي يؤهل نفسه للدخول في مراحل الاختبارات الأربعة، وقد أعلن الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية فى افتتاح معرض الإسكندرية الدولى للكتاب السابق، عن تنظيم المكتبة لمسابقة سنوية كبرى للقراءة لكل أطياف الشعب المصرى فى شتى المحافظات، تستهدف الشباب من الجنسين (18-40) وسيتم فتح باب التسجيل للموسم الثاني في 15 يوليو 2025.

 

وقال الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافى: أن الاختبار الأول للمسابقة يأتي في 15 نوفمبر2024، ويكون الفوز في هذه المرحلة باجتياز المتسابق لاختبار موضوعي إلكتروني، يتم تصحيحه آليا.

 

أما الاختبار الثاني فسيكون في 15 ديسمبر2024 ويسمح بخوضه للفائزين في المرحلة السابقة، وهو أيضًا اختبار إلكتروني موضوعي (يتم تصميمه آليًا أيضًا) ويحدد موعده بعد إعلان النتيجة بشهر ويكون النجاح في هذه المرحلة بالحصول على نسبة أعلى من الاختبار السابق عليه.

 

ويدخل الاختبار الثالث (15 يناير 2025) من فازوا في المرحلة السابقة، ويكون الامتحان في شكل كتابات حرة عن عشرة كتب، يكتب من خلالها كل متسابق 100 كلمة عن كل كتاب تلخص فكرته الأساسية، بجانب الإجابة على عدد من الأسئلة حول الكتاب، وتصحح هذه المرحلة من خلال اللجنة المشرفة على اختبارات الجائزة.

 

وفى التصفية النهائية (15 - 30 إبريل 2025) تجري اللجنة المشرفة على الجائزة مقابلات مع الفائزين من المرحلة السابقة، ليتم اختيار قائمة من 100 فرد مرتبين.

 

وأضاف الدكتور محمد سليمان أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في 15 مايو 2025 ويتم استضافتهم بالإسكندرية لمدة أسبوعين لإتاحة الفرصة أمام الفائزين لمقابلة عدد من المثقفين والمفكرين إلى أن يتم حفل توزيع الجوائز يوم 30 يونيو 2025.

 

تقام "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة" من خلال موقع إلكتروني، ومنصات التواصل الإجتماعى الخاصة بالجائزة، مع استخدام سفارات المعرفة في المحافظات ضمن طرق الاشتراك والتسجيل في الجائزة.

 

ويحدد موضوع تدور حوله القراءة كل عام، وتقوم لجنة الجائزة بكتابة ورقة مختصرة حول الموضوع تكشف عن عناصره الأساسية وأهم المراجع، ويكون للمتسابق الحق في القراءة التي تتكامل مع اهتماماته وميوله.

 

تبدأ المكتبة بإنشاء نوادي للقراء في كل سفارات المعرفة، التابعة للمكتبة ، ويتم إعداد الاختبارات من خلال لجان متخصصة وتتدرج من البسيط إلى المركب، ويتم الإعلان عن موعد هذه الاختبارات مع الإعلان عن الجائزة فى كل عام.

 

ويحصل المائة الأوائل على شهادات تقدير ودرع بالإضافة إلى مكافآت مادية تبدأ من 50 ألف جنية مصري للمركز الأول وتنتهي بـ 3000 جنيه مصري من المركز الخمسين إلى المائة.