الأربعاء 18 سبتمبر 2024

أدب أنطون تشيخوف يشارك في نوادي المسرح بالفيوم

جانب من الحدث

ثقافة17-9-2024 | 17:57

إسلام علي

واصل فرع ثقافة الفيوم مشاهدات ومناقشات عروض نوادى المسرح، ضمن الموسم المسرحي الجديد الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وضمن برامج وزارة الثقافة .


أدب "أنطون تشيخوف" يشارك في نوادي المسرح
شارك العرض الرابع "الدب" تأليف أنطوان تشيخوف، والذي تدور الأحداث حول أرملة شابة أقسمت على الوفاء لذكرى زوجها المتوفى، وبينما هي تجدد عهدها بالإخلاص لشريكها الميت.
يصل أحد الدائنين لزوجها، يطالبها بإيفاء الدين المثبت على المتوفى في سندات مالية، لكن الأرملة الشابة تطالبه بالانتظار ريثما يحضر المسئول القانوني، فهي لا تملك نقودا تعطيه إياها حاليا، لكن الدائن فظ الطباع يصرعلى استرداد نقوده على الفور وتتوالى الأحداث ، وكان ذلك العرض من إخراج أحمد سيد.
وكان من ضمن العروض الأخرى، العرض المسرحي "إبليس" تأليف محمود جمال الحديني، وإخراج إميل الفنس، تدور أحداث المسرحية حول إبليس الذي خلق من نار وكان يتطلع للصعود لمدينة الجمال "الجنة"، وبعد أن صعد بالفعل لم تتغير طبيعته النرجسية "الأنا" فسقط مرة أخرى من حيث أتى .
والعرض الثالث "صك عزازيل"، تأليف جورج عادل، إخراج محمود محمد، تدور الأحداث حول 3 أشخاص في عنبر مستشفى مجانين، لا يخرج منه أحد إلا على الموت، ثم يأتي الطبيب يطلب منهم معرفة السبب الذي أتى بهم لهذا المكان، مقابل أن يعالجهم ويخرجهم من العنبر، ويبدأ كل منهم بحكي قصته، ثم يحضر "عزازيل" الذي يوقع معهم صك يتحكم بهم ويدفع كل منهم لقتل نفسه بطريقة مختلفة.
أعقب ذلك عرض "الوهم" تأليف مصطفى سعد، وإخراج محمود ياسين، تدور الأحداث حول رجل عجوز يصاب بمرض الوهم بسبب الشعور بالعجز من جانب زوجته  صغيرة السن، وتأكد من خيانتها لخيانة والدتها وأختها، فقرر استجوابها، ويترسخ في مخيلته أن لها عشيق ويقرر قتلهم.