الأربعاء 18 سبتمبر 2024

عبد المعطي راضى: جهاز حماية المستهلك لا يتهاون فى عيوب السيارات

صورة أرشيفية

توك شو17-9-2024 | 23:15

قال اللواء عبد المعطي راضي، رئيس جهاز حماية المستهلك السابق، إن موضوع السيارات كان من القضايا التي سببت مشكلات كبيرة في فترة من الفترات، لافتا إلى أن الجهاز وقتها  اضطر لطلب سحب عدد كبير من السيارات من شركات معينة بسبب اكتشاف عيوب متكررة.

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك الأسبق، خلال حلقة برنامج مع الناس، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، إلى أن جهاز حماية المستهلك قد يلجأ أحياناً إلى عملية استدعاء السيارات عندما يظهر عيب متكرر في سيارات معينة، موضحا مثالاً على ذلك قائلاً: "في إحدى الحالات، اكتشفنا مشكلات في عدد من السيارات بسبب كسر في الجنط، قمنا بأخذ عينة من هذه السيارات ووجدنا أن الجنط لا يجتاز الاختبارات المطلوبة، بناءً على ذلك، قررنا استدعاء 7700 سيارة لتغيير الجنوط على نفقة الشركة المصنعة، مع التواصل مع مالكي السيارات لاستبدالها".

وأضاف أنه في حالة تكرار ظهور عيب في نوع معين من السيارات، يقوم جهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الشركة أو الوكيل لاستدعاء جميع العملاء الذين اشتروا هذا الطراز، حتى لو كان من موديلات سابقة مثل 2014 أو 2020.

وبالنسبة لسياسات الاستبدال والاسترجاع خلال مواسم التخفيضات، أكد الدكتور راضي أن القانون يوضح أنه يحق للمستهلك استرجاع أي منتج غير مطابق للمواصفات حتى خلال فترة التخفيضات، مشيرة إلى ضرورة إعلان المحلات عن نسبة التخفيضات بوضوح وتجنب التضليل.