الجمعة 27 سبتمبر 2024

ينتشر بشكل سريع.. ما مدى خطورة متحور كورونا الجديد إكس إي سي؟

متحور كورونا الجديد

تحقيقات18-9-2024 | 15:08

محمود غانم

"إكس إي سي".. هو متحور جديد من فيروس "كورونا"، جرى اكتشافه لأول مرة في ألمانيا، قبل أن يضرب 14 دولة أخرى في وقت لاحق، مثيرًا الرعب في صفوف المواطنين من أن يحمل في طياته موجة جديدة من مرض أرهق العالم على مدى الخمس سنوات الأخيرة.

وعمومًا، لاتختلف أعراض المتحور الجديد عن أعراض السلالات السابقة من كوفيد - 19، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم.

وعلى الرغم من أهمية توخي الحذر، فإن أيًا من الأعراض المذكورة أو مجموعة منها قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا، فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى أو مرض آخر، أو شيء غير خطير على الإطلاق، بحسب المؤسسة الصحية في بريطانيا، بينما نصحت نظيرتها الأمريكية بممارسة النظافة الجيدة، واتخاذ خطوات من أجل الحصول على هواء أنظف.

إكس إي سي كوفيد

ووفق الأطباء، فإن المتحور "إكس إي سي" جرى اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الصيف، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية.

وقال الأطباء، لصحيفة "ميرور" البريطانية، إن أي شخص قد يعاني من سعال جديد ومستمر أو فقدان الشهية أو انسداد أو سيلان في الأنف في الأسابيع المقبلة يجب عليه البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة.

وأضاف الأطباء، إن هذه الإجراءات ستكون خطوات احترازية للمساعدة في منع انتشار أي عدوى، بما في ذلك النوع الجديد من فيروس كورونا.

المتحور الجديد يعتبر مزيجًا من نوعين من متحورات كوفيد - 19(كورونا)، ويتميز بسرعة انتشاره، حيث تم اكتشافه حتى الآن في 15 دولة، ومع استمرار تطور الفيروس، تشير البيانات إلى أن "إكس إي سي" ينتشر بشكل سريع أكثر من أي من المتغيرات الفرعية المعروفة سابقًا لفيروس كورونا.

 

 وقال البروفيسور، فرانسوا بالو، من معهد المورثات في كلية لندن الجامعية:"على الرغم من أن متحور إكس إي سي له قدرة أكبر قليلًا على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة، فإن التطعيم يوفر الحماية المطلوبة"، وفقًا لما نقلته عنه هيئة الإذاعة البريطانية.

في حين قال مدير معهد سكريبس للبحوث في كاليفورنيا، إيريك توبول، إن "متحور إكس إي سي لا يزال في بدايته، وقد بدأ يسيطر على المشهد، ويبدو أنه سيكون المتحور السائد، ولكن ذلك يستغرق شهورًا"، بحسب ما أورده المصدر ذاته، الذي أكد في الوقت ذاته على أنه يصعب التأكد من قوة انتشار الفيروس حاليًا، لأن الاختبارات الاعتيادية تناقصت بشكل كبير عما كانت عليه.

الوقاية من فيروس كورونا 

تعد الطريقة الأكثر فعالية لحماية نفسك والآخرين من الإصابة بفيروس كورونا هي اتباع توصيات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بخصوص تلقي اللقاحات، بالإضافة إلى الآتي:

• تجنب المخالطة اللصيقة مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.

• اغسل يديك بصفة متكررة بالصابون والماء، على ألَّا تقل مدة الغسل عن 20 ثانية، أو استخدم معقمًا للأيدي يحتوي على الكحول بتركيز لا يقل عن 60 بالمائة.

• نظف الأسطح التي تلمس كثيرًا، مثل مقابض الأبواب، وطهرها.

• حاول أن تُبقي مسافة بينك وبين الآخرين في الأماكن العامة المزدحمة، خاصة في الأماكن التي يكون فيها تدفق الهواء ضعيفًا.

وعمومًا، تعد أفضل الطرق للوقاية من فيروس كورونا، هو وضع كمامة على الوجه، إلى جانب غسل اليدين والالتزام بالتباعد البدني، ما يسهم في الأخير في إبطاء انتشار المرض الفيروسي.