الجمعة 27 سبتمبر 2024

«المركزي الصيني» يجري عمليات إعادة شراء عكسية للحفاظ على سيولة بالنظام المصرفي

البنك المركزي الصيني

اقتصاد18-9-2024 | 14:54

دار الهلال

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الأربعاء عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 568.2 مليار يوان (حوالي 80.17 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 بالمائة.

وقال البنك المركزي - فى بيان نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - إن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التأثير الناجم عن استحقاق قروض تسهيلات الإقراض متوسط الأجل وعمليات إعادة الشراء العكسية، فضلا عن الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وتم طرح أداة تسهيلات الإقراض متوسط الأجل في عام 2014 لمساعدة البنوك التجارية على الحفاظ على السيولة من خلال السماح لها بالاقتراض من البنك المركزي باستخدام الأوراق المالية كضمان.

وحول أسعار الذهب فى الصين، ارتفعت الأسعار المعيارية لمعاملات الذهب الفورية بين البنوك في الصين اليوم الأربعاء، وفقا لنظام تداول النقد الأجنبي الصيني ووصل السعر المعياري للذهب النقي بنسبة 99.95 % أو أعلى إلى 578 يوانا (حوالي 81.6 دولار أمريكي) للجرام، بزيادة 5.76 يوان عن يوم التداول السابق، بينما ارتفع سعر الذهب النقي بنسبة 99.99 % أو أعلى بواقع 7.54 يوان ليصل إلى 582.54 يوان للجرام.

ويُسمح لأسعار المعاملات الفورية في سوق الاستعلام عن الأسعار بين البنوك بالارتفاع أو الانخفاض في حدود 15 % عن الأسعار المعيارية في كل يوم تداول وتم إدخال أعمال الاستعلام عن أسعار الذهب بين البنوك في عام 2012 لتعزيز سيولة السوق وإثراء أنماط التداول. 

وفى قطاع السكة الحديد، تعامل خط السكة الحديد بين الصين ولاوس حتى الآن مع أكثر من 10 ملايين طن من البضائع المستوردة والمصدرة منذ تشغيله في ديسمبر 2021، وفقا للسلطات المحلية الصينية.

وحتى يوم الاثنين الماضي، بلغ إجمالي قيمة البضائع حوالي 40.77 مليار يوان (حوالي 5.74 مليار دولار أمريكي)، وفقا لما أظهرته بيانات الجمارك يوم الثلاثاء الماضي، كما توسعت البضائع المنقولة عبر هذا الخط من 500 نوع في البداية إلى أكثر من 3000 حاليا، وذلك بفضل سلسلة من التدابير التي نفذتها جمارك كونمينغ، مثل بناء ميناء ذكي.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، تعامل خط السكة الحديد مع أكثر من 3.58 مليون طن من البضائع المستوردة والمصدرة، بزيادة 22.8 % على أساس سنوي وكمشروع بارز للتعاون عالي الجودة في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، يربط خط السكة الحديد بين الصين ولاوس، الذي يبلغ طوله 1035 كيلومترا، مدينة كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، بالعاصمة اللاوسية فينتيان.

وننتقل إلى قطاع السياحة فى الصين، حيث قالت وكالة الأنباء الصينية إن بكين تستقبل أكثر من 8 ملايين سائح خلال عطلة عيد منتصف الخريف حيث أفادت مديرية الثقافة والسياحة ببكين اليوم الأربعاء أن العاصمة الصينية استقبلت ما يزيد على 8.17 مليون سائح خلال عطلة عيد منتصف الخريف، التي امتدت من 15 إلى 17 سبتمبر الجاري من بين هؤلاء السياح، زار 7.7 مليون شخص 212 مقصدا سياحيا رئيسيا بالمدينة، بزيادة 13.6 % على أساس سنوي.

وأشار إلى أن برزت السياحة الريفية في ضواحي بكين كأحد أهم خيارات الرحلات خلال العطلة وتجاوز عدد الزوار التراكمي إلى المناطق الريفية في بكين 1.45 مليون زائر، ما جلب إيرادات تزيد على 170.5 مليون يوان (حوالي 24 مليون دولار أمريكي)، وكانت أحياء يانتشينغ ومييون وهوايرو الوجهات الأكثر شعبية في قطاع السياحة الريفية.