الجمعة 27 سبتمبر 2024

للمراهقات.. تعرفي على روتين العناية بالبشرة وحمايتها

روتين العناية بالبشرة

سيدتي18-9-2024 | 16:01

عزة أبو السعود

تحرص العديد من الفتيات في فترة المراهقة، على الاهتمام بالبشرة للحفاظ على جمالهن ونضارتهن، ولذلك نوضح في السطور التالية كل ما تريدين معرفته عن ما هو مسموح استخدامه وتجنبه لبشرة المراهقات، وما هي المنتجات المناسبة لعمرهن، وفقا لما حدده خبراء الجلدية عبر موقع health shots" " واليك التفاصيل:-

- أن بشرة المراهقات أكثر حساسية، حيث تمر بتغيرات هرمونية تؤثر علي صحة البشرة، لذلك يحذر الأطباء من استخدام المراهقات منتجات العناية بالبشرة الغير مخصصة لأعمارهم، لأنها تسد مسام الجلد، الأمر الذي يعمل علي ظهور البثور وحب الشباب، فضلا عن باقي المشاكل الجلدية الأخرى.

- واليك أهم نصائح الروتين اليومي التي يجب علي المراهقات إتباعها وفقاً لأعمارهن ولنوع بشرتهن:

1 - لصاحبات البشرة الدهنية:

المنظف الرغوي: - ينصح باستخدام منظف لطيف على شكل رغوي أو جل، لأنه يساعد علي التحكم في الزيوت ودهون البشرة، ويمنع انسداد المسام وظهور البثور.

الترطيب :- من الأخطاء الشائعة لدي المراهقات أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلي ترطيب، وهذا خطأ كبير لأنها مثل أي بشرة تحتاج إلي ترطيب،  لذا احرصي على استخدام كريم مرطب خفيف علي البشرة، أو جل مرطب ،لمنع الإفراط في إنتاج الزيوت علي البشرة .

واقي الشمس:- احرصي علي استخدام واقي من الشمس الخالٍي من الزيوت، مع عامل حماية من الشمس أو SPF 30 على الأقل يوميًا يمكن أن يحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

2 -  لصاحبات البشرة الجافة:

منظف كريمي: استخدمي منظف مرطب ذو أساس كريمي أو دهني، فهذا يعمل علي ترطيب البشرة بشكل عميق ويمنع تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.

الترطيب: يمكنك استخدام كريم مرطب غني بالفيتامينات المغذية للبشرة، ليغذيها ويرطبها بعمق.

واقي الشمس:  يمكنك استخدام واقي الشمس المرطب الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 30، ويساعد علي منع الجفاف البشرة.

3 - صاحبات البشرة المختلطة:

- المنظف:- استخدمي منظف خفيف لطيف علي البشرة، للتحكم في زيوت البشرة المتواجدة في منطقة الجبهة والأنف والذقن، والمعروفة بحرف T، مع الحفاظ على ترطيب المناطق الجافة بالوجه.

-الترطيب: - استخدمي كريم مرطب مناسب للبشرة المختلطة، لأنها تجمع مابين البشرة الجافة والدهنية. 

- واقي الشمس:- استخدمي واقي الشمس المناسب لجميع أنواع البشرة، لضمان الحماية دون التسبب في ظهور البثور علي البشرة.

4 - لصاحبات البشرة الحساسة:

المنظف:- استخدمي منظف خفيف طبيعي خالي من العطور والمواد الكيميائية، مخصص للبشرة الحساسة

الترطيب:- استخدمي كريم مرطب خالي من الكيماويات، لترطيب وتهدئة البشرة الحساسة، مثل الصبار.

واقي  الشمس:- استخدمي واقي الشمس المناسب للبشرة الحساسة ومن الأفضل يحتوي على الزنك أو التيتانيوم، لأنه يعمل علي تقليل الالتهابات وتهيجات البشرة.