الأربعاء 18 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال بلبنان

الأمم المتحدة

عرب وعالم18-9-2024 | 16:55

أكدت الأمم المتحدة، أنه يجب محاسبة المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال بلبنان، حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

في هذا الصدد، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الهجوم الاستثنائي في لبنان الذي فجّر مئات أجهزة "البيجر" التي يستخدمها عناصر "حزب الله" يشكل ضربة كبيرة للجهود الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الأوسط، وقد يؤدي إلى تصعيد كانت الولايات المتحدة تسعى جاهدة لتجنبه.

وذكرت الصحيفة في سياق مقال تحليلي نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن المستشار البارز للرئيس الأمريكي جو بايدن، عاموس هوكستاين، كان في إسرائيل قبل يوم واحد من هذا التخريب المنسق، يحثّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسئولين إسرائيليين آخرين على تجنب التصعيد في لبنان. 

وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت من أن الوقت ينفد لإيجاد تسوية تفاوضية بين إسرائيل وحزب الله، بيد أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الهجوم على أجهزة الاستدعاء هو مقدمة لعملية أوسع نطاقًا من جانب القوات الإسرائيلية التي يمكن أن تستفيد الآن من إصابة المئات أو ربما الآلاف من عناصر حزب الله.

ورجحت الصحيفة البريطانية أن الهجمات أدت إلى تعطيل اتصالات الحزب الذي يستخدم أجهزة الاستدعاء كبديل منخفض المخاطر للهواتف المحمولة، مما يسمح للحزب بالتواصل عن بعد دون تعريض نفسه لضربات الطائرات بدون طيار كجزء من حملة الاغتيالات الإسرائيلية التي تستهدف قادة حزب الله وحماس.