الجمعة 27 سبتمبر 2024

المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية

المغرب والصين

عرب وعالم18-9-2024 | 19:29

دار الهلال

وقعت حكومتا المغرب والصين، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لوضع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية يغطي الفترة ما بين 2025-2027.


ويهدف هذا البرنامج التنفيذي، الذي وقعه وزير التجهيز والماء المغربي، نزار بركة، ونائبة وزير الموارد المائية الصيني، تشو شينغ كينغ، إلى تبادل الخبرات وتقوية القدرات البشرية والمؤسساتية، وإعداد مشاريع للتعاون المشترك وتنسيق تنفيذ برامج التأهيل المتخصص في مجالات المياه.


وتتضمن مجالات التعاون التي يغطيها هذا البرنامج بشكل خاص البنية التحتية المائية، بما في ذلك بناء وتشغيل وإدارة وصيانة مشاريع توزيع الموارد المائية.


كما تتضمن إدارة الظواهر الطبيعية المتطرفة، مثل الفيضانات والجفاف، والتزويد بماء الشرب في المناطق القروية، فضلا عن الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها، بما في ذلك توفير المياه المخصصة للري.


وبموجب هذه المذكرة، اتفق الطرفان على عقد ثلاثة اجتماعات للجنة المشتركة الصينية-المغربية المعنية بالموارد المائية، على التوالي، في سنوات 2025، و2026 و2027، وذلك بهدف الاستفادة من تجارب البلدين في مجال التخطيط والبحث والتطوير وتقييم ورصد الموارد المائية.


وتنص المذكرة أيضا على عقد اجتماع تقني ودراسة ميدانية من أجل عرض إنشاء البنية التحتية للنقل المائي في المغرب وصيانتها، بالإضافة إلى ندوة لتقييم تبادل الخبرات بين الطرفين.


وأشار بركة، في تصريحات صحفية، إلى أن هذه الشراكة تأتي في إطار العلاقات التي تربط البلدين، والتي تظهر رغبة كبيرة في تعزيز تعاونهما الثنائي.


وشدد على أهمية هذه المذكرة التي تأتي في إطار أجندة دقيقة تشمل الثلاث سنوات المقبلة، بإشكالية نقل المياه بطريقة تقليدية وغير تقليدية، ومكافحة الجفاف والفيضانات، بالإضافة إلى إدارة أكثر تكاملا للمياه والحفاظ على المياه الجوفية.


من جانبها، أشارت المسؤولة الصينية إلى أن التوقيع على هذه المذكرة سيمكن من تعزيز التعاون التقني وتبادل الخبرات في مجال الموارد المائية.