السبت 19 اكتوبر 2024

المتحف المصري يستقبل أولى فعاليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

جانب من الحدث

ثقافة18-9-2024 | 21:54

إسلام علي

أطلقت وزارة السياحة والآثار اليوم من المتحف المصري بالتحرير أولى فعالياتها ضمن مشاركتها في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتي تشمل المشروع القومي للتنمية البشرية الموجه للمواطن المصري في مختلف المراحل العمرية بجميع أنحاء الجمهورية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تقديم برامج مصممة خصيصًا لكل فئة عمرية، بالتوازي مع خطط الحكومة لتحقيق أهداف التنمية البشرية والتنمية المستدامة.

استهلت الوزارة أنشطتها اليوم بتنظيم جولة داخل المتحف لمجموعة من الأطفال من مختلف الأعمار، حيث استقبلهم وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، مشجعًا إياهم على زيارة المعالم الأثرية والسياحية في مصر، والتعرف على تاريخها العريق.

شاركت في الجولة الأستاذة يمنى البحار، نائب الوزير، برفقة الدكتور علي عبد الحليم، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، والدكتورة سها بهجت، مستشار الوزير لشؤون التدريب، والدكتورة رشا كمال، مدير عام الوعي الأثري بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتورة صفاء عبد المنعم، مدير التخطيط الاستراتيجي بالمجلس الأعلى للآثار.

وعبرت يمنى البحار عن سعادتها بالمشاركة في هذه الفعالية، مشيرةً إلى تفاعل الأطفال واهتمامهم بالآثار والحضارة المصرية، وأكدت أن هذا التفاعل يعزز تفاؤل المسؤولين في الدولة بأن الجهود المبذولة لتنشئة جيل واعٍ وملتزم تجاه وطنه ستؤتي ثمارها في دعم مسيرة الإصلاح التي انطلقت منذ 10 سنوات.

أضافت البحار أن الوزارة ستواصل تنفيذ أنشطة متعددة خلال هذه المبادرة لتعزيز الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، خاصة الأطفال والشباب، بهدف غرس قيم الانتماء الوطني وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على الآثار المصرية.

في ختام الجولة، قدمت البحار الشكر للمسؤولين بالمجلس الأعلى للآثار والمتحف المصري على جهودهم في تنظيم هذه الفعالية، مشيدة بدورهم في نجاح مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 

كما نُظمت مسابقة أثرية للأطفال شملت أسئلة حول التاريخ المصري القديم، وتم توزيع الحلوى والهدايا التذكارية للفائزين، وأتاح مشروع "ميتالايف ميتافيرس" للأطفال فرصة استكشاف المواقع الأثرية عبر تقنية الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى خوض تجارب ثلاثية الأبعاد تفاعلية.

ومن المقرر أن تنظم الوزارة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أنشطة توعوية متنوعة، تشمل ندوات وورش عمل ورحلات سياحية، بهدف تعزيز الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين في مختلف المحافظات.