الجمعة 27 سبتمبر 2024

"ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون ".. فلسفة "المستطاع "لأعمال الدجل في فيلم البيضة والحجر

أحمد زكي

فن19-9-2024 | 15:56

ياسمين محمد

"ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون وتبهيذ المثقفون" هذه العبارة التي وصف بيها الفنان الراحل أحمد زكي الشعب الذي يستطيع أي شخص يرتدي جلباب ويمسك سبحة في يده ويخمن كلمتين أن يتحكم وفير مسار تفكيرهم ويقوم غسيل مخ لهم.

أحمد زكي لعب دور مدرس فلسفة يدعي " مستطاع التعذي" يؤمن بالكثير من المبادئ، ويسعى لتطبيقها فيتهمونه بالشيوعية، ويتم وقفه عن العمل، بسبب أنه استطاع أن يسكن في غرفة كانت مغلقة لسنوات طويلة بسببب قتل شخصي بها، اطلق عليه الجيران لقب "مولانا".

بدأ يأخذ هذا الطريق عندما أدت له إمرأة عجوزة تعتقد أن ابنها مسحور بدأ يعمل أفعال الدجالين، واتخذا من الطريق الدجل منهة له بعدما انقطع عن ممارسة عملة، دائما كان يتردد عبارة "ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون وتبهيذ المثقفون"، قدر يعمل على عقول الناس وحتي كانوا يصدقوا نفسه سواء الذي يتحدث معه متعلم أو جاهل.

قام بكتابة عمود حظك اليوم في الصحف والمجلات، كانت الناس تحرص يوميا على قرا كل يوم قبل أن تبدأ يومها بقراءة حظها اليوم، ويفسر الأحلام، ويركب أفخر السيارات، ويسافر جميع الدول، ويلتقي الأمراء، وأصبح صاحب مكانة اجتماعية مهمة.

ينتهي الفيلم بمحاولة مستطاع الابتعاد عن هذا الطريق الاعتراف بأنه دجال مشعوذ، لكن لا يترك له المجتمع فرصة لذلك، معتقدين أنه صاحب كرامات، فيشدد على أن الضعف الذي لا يفرق بين الجاهل والمتعلم هو السبب في لجوء البعض للدجل.

"البيضة والحجر" من تأليف محمود أبو زيد، بطولة أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، صبري عبدالمنعم، عبدالله مشرف، ومن إخراج علي عبدالخالق.