الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد انفجاره في أحداث لبنان.. ما هو جهاز Icom V82؟

جهاز Icom V82

تحقيقات19-9-2024 | 15:04

شهد لبنان أمس مجموعة جديدة من الانفجارات طالت عدة أجهزة اتصال لاسلكية من نوع Icom، وتحديدا نوع أجهزة Icom V82، وهي أجهزة راديو لاسلكية أدى انفجارها وعدد من الأجهزة الأخرى كان يحملها أعضاء حزب الله اللبناني، لمقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا وأصيب أكثر من 450 آخرين في جميع أنحاء لبنان.

و قالت وزارة الاتصالات اللبنانية، أمس الأربعاء، إن إسرائيل فجرت أجهزة "آيكوم في 82- Icom V82 " التي يستخدمها عناصر من حزب الله.

جاء ذلك بعد يوم واحد من مقتل 12 شخصًا وإصابة أكثر من 2800 آخرين، إثر انفجارات أجهزة "بيجر" التي كان يستخدمها عناصر حزب الله أثناء وجودهم في أماكن متفرقة.

 

ما هو جهاز Icom V82؟

جهاز Icom V82، هو جهاز من إنتاج شركة آيكوم، التي تأسست عام 1954، والتي تبيع أجهزة راديو ومنتجات أخرى في أكثر من 80 دولة ولديها حوالي 1000 موظف، ووفقًا للشركة، فقد زودت معدات إلكترونية لمنظمات السلامة العامة ووزارة الدفاع الأمريكية وسلاح مشاة البحرية.

وتقول الشركات التي تصنع أجهزة الاتصال اللاسلكي إن عمر جهاز Icom V82 يتراوح عادة بين خمسة إلى سبعة أعوام، رغم أن هذا يعتمد على استخدامها،

ينتمي جهاز Icom V82 إلى فئة أجهزة الراديو أو أجهزة الووكي توكي، وتستخدم أجهزة الاتصالات Icom اللاسلكية هذه في مجالات متنوعة، أغلبها مدنية في الاتصالات البريّة والبحرية والجوية، لإجراء اتصالات قصيرة المدى وبعيدة المدى، وفقا للموقع الإلكتروني لشركة "آيكوم" الأمريكية، والتي تعد الفرع الأم للشركة اليابانية التي تأسست عام 1964 في مدينة أوساكا اليابانية.

وتنتج آيكوم، أجهزة الراديو المثبتة داخل الطائرات، حيث تتميز بسهولة الاستخدام والتكنولوجيا المتقدمة، كذلك تستخدم تلك الأجهزة بريا في النطاق العسكري والسلامة العامة، كما يمكن للبحارة استخدامها وخاصة أجهزة إرسال واستقبال طويلة المدى (SSB) للاتصالات من السفينة إلى الشاطئ وأجهزة الاتصالات البحرية القصيرة المدى (VHF).

وتقدم بعض منتجات "آيكوم" خدمتي الإرسال والاستقبال بتقنية "VHF" التي تحتوي على نظام التعقّب "GPS" ونظام التحكم اللامركزي (DSC).

 

شركة Icom تعلق

وفي تعليقها على الهجوم الذي وقع في لبنان، قالت شركة Icom اليابانية المصنعة للإلكترونيات إنها توقفت عن تصنيع طراز جهاز اللاسلكي في عام 2014 وحذرت من الإصدارات المزيفة لعدة سنوات، موضحة أنها وتحقق في ما حدث، حيث تأكد شحن أجهزة الإرسال والاستقبال IC-V82 - النموذج الذي يظهر اسمه على أجهزة الراديو في الصور وفيديو لعواقب هجمات الأربعاء إلى الأسواق الخارجية، بما في ذلك الشرق الأوسط، من عام 2004 إلى أكتوبر 2014.

وقالت Icom في بيان لها اليوم الخميس إنها لم تشحن أيًا من أجهزة الراديو IC-V82 من مصنعها في واكاياما باليابان منذ ما يقرب من عقد من الزمان، فيما قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي يوم الخميس إن الحكومة اليابانية تبحث في الأمر.

وأوضحت شركة آيكوم في تحذيرات نشرتها على الإنترنت: "هناك نسخ من هذه النماذج تطفو في السوق"، مشيرة إلى أنه تحمل المنتجات الأصلية ملصقًا ثلاثي الأبعاد يقول "آيكوم" و"أصلي".

وقالت آيكوم يوم الخميس إنه بسبب عدم تثبيت ملصق منع التزييف على الأجهزة التي انفجرت في لبنان، لم يكن من الممكن تأكيد ما إذا كانت الشركة هي التي صنعتها، ورفضت آيكوم تحديد كيفية تحديدها لعدم وجود الملصق على أجهزة الاتصال اللاسلكي.

وقالت الشركة إنها تبيع منتجاتها فقط للموزعين المعتمدين وأنها تلتزم بضوابط التصدير الصارمة استناداً إلى اللوائح التي وضعتها وزارة الاقتصاد اليابانية. وقالت الشركة إنها ستواصل تقديم التحديثات عندما تتلقى معلومات جديدة، موضحة أن النسخ المقلدة من أجهزة الراديو معرضة لخطر الاشتعال أو الانفجار بسبب عطل في البطارية.