الجمعة 27 سبتمبر 2024

ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الانتاجية .. نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة يوضح أسباب زيادة سعر الطماطم

أسعار الطماطم

اقتصاد19-9-2024 | 16:35

أنديانا خالد

كشف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن موعد تراجع أسعار الطماطم، والتي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى انخفاض إنتاجية المحصول، بجانب فصل العروات، والذي من المقرر أن ينتهي خلال منتصف أكتوبر المقبل، مع استكمال باقي المحافظات حصاد المحصول من الأراضي الزراعية.

أسعار الطماطم

شهدت أسعار الطماطم خلال الأسبوع الحالي ارتفاعًا وصل إلى 20%، ليتجاوز الكيلوجرام 35 جنيها، وهو ما كشف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، سببه قائلًا: "هذا الارتفاع يعود إلى اختلاف العروات".

وأوضح في تصريح أدلى به إلى بوابة "دار الهلال"، أن أسعار الطماطم خلال الشهور الماضية كانت تتراوح بين 5 جنيهات، و10 جنيهات، وكان الوقت مناسبًا للتخزين، مشيرًا إلى أن الشعبة من باب المسئولية المجتمعية، طالبت المواطنين بتخزين احتياجاتهم منها، لحين انتهاء فصل العروات، الذي يستمر لمدة لا تتعدى شهرا، وسرعان ما تعود إلى معدل الأسعار الطبيعي.

أسعار الطماطم اليوم 

وأوضح أحد تجار سوق العبور، ويدعى عماد إبراهيم، أن سعر قفص الطماطم وزن 20 كيلوجراما، يتراوح بين 500 و700 جنيه، وذلك لأن المحصول الحالي أقل من معدل الشهور الماضية، نتيجة قلة الإنتاج، مشيرا إلى أن هناك 3 محافظات فقط التي تضخ محصول الطماطم على مستوى الجمهورية (الفيوم - الشرقية- الإسماعيلية).

وأضاف عماد إبراهيم لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الطماطم ستعود إلى معدلها الطبيعي مع منتصف شهر نوفمبر المقبل، مؤكدًا أن محصول محافظات الصعيد يأتي في نهاية شهر ديسمبر 2024، وتابع: "كل عام في هذه الفترة يحدث ارتفاع في أسعار الطماطم، وهذا الأمر طبيعي لتراجع كمية الإنتاج مع ارتفاع الطلب".

وأكد أن الأسعار المعلنة على بوابة سوق العبور بمحافظة القاهرة، يتراوح سعر الكيلو فيها بين 12 جنيها و22 جنيها، غير محدثة، لأن سعر الكيلو في سوق العبور اليوم يتراوح بين 30 جنيها، و35 جنيها، وتصل للمواطن بسعر يتراوح بنحو 40 جنيها.