الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيسة المفوضية الأوروبية: 35 مليار يورو قرض لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية المجمدة

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين

عرب وعالم20-9-2024 | 16:56

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم لأوكرانيا قرضًا بقيمة 35 مليار يورو "من الأرباح غير المتوقعة من الأصول الروسية المجمدة".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته فون دير لاين مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف اليوم /الجمعة/، وفقًا لوكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية.

وقالت: "أنتم بحاجة إلى الحفاظ على سير عمل الدولة والاقتصاد، وفي الوقت نفسه، تعزيز قدرتكم الدفاعية ضد روسيا.. لقد دعمناك منذ البداية بأكثر من 118 مليار يورو من أوروبا حتى الآن، لكن هجمات روسيا المتواصلة تعني إن المزيد من الدعم ضروري".

وأضافت:"ولهذا السبب يسعدني أن أعلن أن المفوضية اعتمدت اليوم مقترحات ستمكن الاتحاد الأوروبي من إقراض 35 مليار يورو من تعهد مجموعة السبع، وهذه خطوة كبيرة إلى الأمام".

وأكدت أن بروكسل ستكون قادرة على استكمال الإجراءات اللازمة لتحويل الأموال بحلول نهاية العام، وتابعت "سوف يتدفق هذا القرض مباشرة إلى ميزانيتكم الوطنية، وسيؤدي ذلك إلى تحسين الاستقرار المالي الكلي في أوكرانيا وسيوفر لكم حيزا ماليا كبيرا تشتد الحاجة إليه، وسوف تقررون أفضل السبل لاستخدام الأموال، مما يتيح لكم أقصى قدر من المرونة لتلبية احتياجاتكم المالية".