الجمعة 27 سبتمبر 2024

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: تبادل التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل يمثل انتهاكا للقرار 1701

قصف إسرائيلي

عرب وعالم20-9-2024 | 22:45

دار الهلال

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، إن تبادل التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل يمثل انتهاكا للقرار 1701، مشيرًا إلى أنه أكثر من 100 ألف شخص هجروا من جنوب لبنان، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024.

وأشارت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن الطواقم الطبية في لبنان تعمل على مدار الساعة لمساعدة الجرحى جراء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية.

وأضافت أن تبادل القصف بين إسرائيل وحزب الله على الحدود ينذر بتصعيد مقلق، موضحًا أن يونيفيل ترصد الوضع الميداني على الخط الأزرق بين حزب الله وإسرائيل.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: نقل إسرائيل الفرق القتالية من غزة إلى الشمال على الحدود مع لبنان يزيد التصعيد ويفاقم التوترات، مضيفًا أن الخطر الذي يهدد الأمن والاستقرار ليس فقط في لبنان بل بالمنطقة كلها.

وتابعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: "نؤكد ضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين".

ولفت إلى أن توسع دائرة العنف يشكل تهديدا لاستقرار لبنان وإسرائيل والمنطقة.

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر، حيث تزايدت التوترات بين إسرائيل وحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إثر غارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان في زيارة للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وتسعى دولة الاحتلال من خلال استهداف قادة المقاومة الفلسطينية في الخارج إلى تقديم نصرًا زائفًا إلى شعبها، في ظل فشلها على حسم معركتها في قطاع غزة، المتواصلة منذ نحو 10 أشهر، وفرض نظريتها للردع رغم الدعم العسكري والاستخباري والسياسي والمالي الأمريكي الواسع.