الجمعة 27 سبتمبر 2024

لعشاق الفلك والفضاء.. نبتون في تقابل مع الشمس

كوكب نبتون

تحقيقات21-9-2024 | 13:29

محمود غانم

في مشهد يترقبه عشاق الفلك والفضاء، سيكون كوكب نبتون في وضع التقابل مع الشمس، ما يجعله أكثر لمعانًا وأكبر حجمًا، دون سائر الأيام، لأنه سيكون عند أقرب نقطة من الأرض، إلا أنه في الأخير لن يرى بالعين المجرده، نظرًا لبعده.

 تقابل كوكب نبتون

يصل كوكب نبتون، اليوم الأحد، إلى أقرب نقطة له من كوكب الأرض، حيث يكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس فيظل مرئيًا طوال الليل بشكل أكثر إشراقًا ولمعانًا من أي وقت آخر في السنة.

ولكن نظرًا لبعد كوكب نبتون عن الأرض، لن يرى بالعين المجردة، لذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تلسكوب صغير، علمًا بأنه يظهر كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها.

ويعد تقابل نبتون مع الشمس من الظواهر، فرصة جيدة، لرصد الكوكب الأزرق، الذي يبعد عنا بحوالي 4.3 مليار كيلومتر، وذلك بالتأكيد بواسطة استخدام الأجهزة الفلكية الحديثة.

 

ظاهرة التقابل

وتحدث ظاهرة التقابل مع الكواكب خلف مدار الأرض ويشمل ذلك المريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون والكوكب القزم بلوتو فهذه يمكنها أن تقابل الشمس في سماء الأرض.

وتصل جميع تلك الكواكب خلف مدار الأرض إلى التقابل في كل مرة تتحرك الأرض بين تلك الكواكب والشمس، أما الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض وهما عطارد والزهرة لا يمكن أن تكون في حالة تقابل.

وبحسب خبراء الفلك، فإن الكواكب مثل المريخ، المشتري عندما تكون في حالة تقابل مع الشمس تكون في قمة بريقها ولمعانها، في حين لا ينطبق ذلك على كوكب نبتون، فعلى الرغم من وصوله إلى حالة التقابل إلا أنه يبقى خافتًا جدًا نظرًا للمسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه، إذ يعتبر هو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة مطلقًا.

ويعتبر كوكب نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عن طريق المعادلات الرياضية بدلًا من الأرصاد الفلكية المنتظمة، وذلك نتيجة لتغيرات غير متوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين، في عام 1846، إلى معرفة أن هذا الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلف أورانوس.

وجرى رصد الكوكب على بعد درجة واحدة من المكان المتوقع من خلال المعادلات الرياضية، ويدور حول نبتون 13 قمرًا، أحدها قمر ترايتون الذي يعد أكبر أقمار الكوكب، وهو أيضًا أبرد جسم في المجموعة الشمسية، حيث تبلغ حرارته -230 درجة مئوية.

ويشير الخبراء إلى أن نبتون يكمل دورة واحدة حول الشمس خلال 165 عامًا، إلا أنه يستغرق مدة أقل من 16 ساعة ليكمل دورة واحدة حول محوره.

ومؤخرًا، أظهرت دراسة أن كوكب نبتون لونه الحقيقي أزرق مخضر، وهو أقرب إلى نظيره العملاق الجليدي أورانوس، وذلك خلافًا للإعتقاد السائد اليوم بأن لونه هو الأزرق الياقوتي.