السبت 19 اكتوبر 2024

محكمة جنايات جنوب الجيزة تنظر إعادة محاكمة متهم في قضية رشوة آثار إمبابة اليوم

متهم

الجريمة22-9-2024 | 08:51

هويدا علي

تنظر اليوم الأحد محكمة جنايات جنوب الجيزة إعادة إجراءات محاكمة المتهم "أحمد. ع"، المحكوم عليه بالسجن المشدد 15 عامًا غيابيًا في قضية رشوة آثار إمبابة. وتأتي هذه الجلسة في إطار إعادة محاكمة المتهم بعد تسليم نفسه للجهات المعنية.

أحكام سابقة

في وقت سابق، أصدرت محكمة جنايات الجيزة أحكامًا على عدد من المتهمين في القضية، حيث قضت بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات على كل من أشرف عبد العزيز ومحمد حسن هيكل. كما تم إعفاء أحلام علي وميخائيل أديب من التهم المتعلقة بالرشوة، مع الحكم عليهما بالحبس لمدة سنة واحدة بتهمة اختلاس مستندات، وتم إيقاف تنفيذ هذه العقوبة لمدة 3 سنوات.

في المقابل، صدرت أحكام بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا ضد كل من ضياء سيد عبد المقصود، رمضان حسن عبد الجواد، إيمان عبد الله، وأحمد عبد الحليم. كما تم الحكم بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات على شادي حسني.

تفاصيل القضية

تعود تفاصيل القضية، التي حملت رقم 856 لسنة 2022 جنايات مركز إمبابة، إلى تورط المتهمين في تقاضي رشاوى بلغت قيمتها مليونا و150 ألف جنيه من سيدة أعمال، مقابل تسهيل استبعاد قطعة أرض مساحتها 61 فدانًا من إشراف وزارة الآثار. وتبلغ قيمة الأرض حوالي 280 مليون جنيه، وتعود ملكيتها للدولة.

التحقيقات

أظهرت التحقيقات أن المتهمين، من بينهم موظفون في وزارة الآثار ومسؤولون في إدارات حكومية بالجيزة، تلقوا مبالغ مالية وهدايا مقابل التلاعب في السجلات وإتمام إجراءات تسهيل تقنين وضع اليد على الأرض. وتم ضبط المتهمين أثناء تقاضيهم الرشاوى.

أمر الإحالة

كشفت التحقيقات أن المتهم الأول، بصفته رئيس قسم السجلات بالإدارة العامة لأملاك الدولة، طلب وأخذ مبلغ 200 ألف جنيه ووحدة سكنية بقيمة 600 ألف جنيه على سبيل الرشوة، لتسهيل استبعاد الأرض من ولاية وزارة الآثار.