السبت 19 اكتوبر 2024

كنز من الصور النادرة| نابليون بونابرت على غلاف مجلة الهلال 1904

نابليون بونابرت

كنوزنا22-9-2024 | 12:16

بيمن خليل

ترقد أعداد «الهلال» القديمة في زوايا المكتبات العربية، حاملة بين طياتها كنزًا ثمينًا من الصور النادرة التي توثق أهم اللحظات في تاريخنا العربي والعالمي، اليوم، وكأننا نفتح صندوقًا سحريًا، نجد أنفسنا أمام ألبوم صور حي يروي قصة قرن كامل من التحولات من صور نادرة لشخصيات تاريخية بارزة، إلى لقطات تصور الحياة اليومية في شوارع القاهرة.

نستعرض ما نشرته مجلة الهلال على غلافها في عددها الصادر بتاريخ 1 نوفمبر 1904، والذي يحتوي على صورة نادرة لـ نابليون بونابرت.

نابليون بونابرت 

نابليون بونابرت (15 أغسطس 1769 – 5 مايو 1821) هو قائد عسكري وسياسي فرنسي من اصول إيطالية، برزت مكانته خلال الثورة الفرنسية، قاد العديد من الحملات العسكرية الناجحة ضد أعداء فرنسا خلال حروبها الثورية.

تولى نابليون حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر كقنصل عام، ثم كإمبراطور في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث تركت أعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

هيمن نابليون على الشؤون الأوروبية والدولية خِلال فترة حكمه، وقاد فرنسا نحو سلسلة من الانتصارات المذهلة ضد القوى العسكرية المتحالفة التي واجهته، فيما يعرف بالحروب النابليونية، كما اسس إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على معظم أنحاء أوروبا القاريَّة حتَّى سنة 1815، عندما انهارت وتفكَّكت