الجمعة 27 سبتمبر 2024

اكتشاف رسالة نصية ترجع إلى 200 عام بقرية غالية بفرنسا

جانب من الاكتشاف

ثقافة23-9-2024 | 01:04

إسلام علي

عثر فريق من الطلاب المتطوعين المشاركين في حفريات أثرية في شمال فرنسا على رسالة قديمة تعود إلى عام 1825.

 

اكتشاف وعاء فخاري على قمة المنحدرات

تمت عملية التنقيب في بقايا قرية غالية والتي تقع على قمة المنحدرات بالقرب من مدينة دييب يوم الاثنين، حيث اكتشفوا وعاءً فخارياً يحتوي على قارورة زجاجية صغيرة.

 

تفاصيل الاكتشاف

وأوضح قائد الفريق، غيوم بلونديل، الذي يرأس الخدمة الأثرية لمدينة إيو، أن هذا النوع من القوارير كان يُستخدم من قبل النساء لارتدائه حول أعناقهن، ويحتوي على أملاح الرائحة، داخل الزجاجة، كانت هناك رسالة مكتوبة على الورق، ملفوفة ومربوطة بخيط.

 

وقام بلونديل بفتح الرسالة، والتي كُتب فيها: " PJ Féret، وهو من مواليد دييب وعضو في العديد من الجمعيات الفكرية، بإجراء حفريات هنا في يناير 1825، ويواصل تحقيقاته في هذه المنطقة الشاسعة المعروفة باسم Cité de Limes أو معسكر قيصر."

 

أهمية الاكتشاف وتاريخه

كان PJ Féret واحدًا من الشخصيات البارزة في المنطقة، وتؤكد سجلات البلدية أنه أجرى أول عملية حفر في هذا الموقع منذ 200 عام، وقال السيد بلونديل: كنا نعلم بوجود حفريات سابقة في الموقع، لكن العثور على رسالة يعود تاريخها إلى 200 عام كان مفاجأة كاملة".

 

وأشار بلونديل إلى أن العثور على رسلات أو كبسولات زمنية مماثلة نادر للغاية في علم الآثار، قائلاً: "معظم علماء الآثار يفضلون الاعتقاد بأنه لن يأتي أحد بعدهم لأنهم قاموا بكل العمل."

 

سبب الحفريات العاجلة

أُمرت فرق الحفر بتنفيذ العمليات الطارئة بسبب تآكل الجرف في المنطقة الواقعة شمال دييب، حيث اختفى بالفعل جزء كبير من القرية المحصنة.

 

القطع الأثرية المكتشفة

خلال الأسبوع الأول من أعمال الحفر، تم اكتشاف عدة قطع أثرية تعود إلى العصر الغالي، ومعظمها قطع فخارية يعود تاريخها إلى حوالي 2000 عام، وذلك نقلا عن موقع BBC.