السبت 19 اكتوبر 2024

للنساء.. 6 فوائد مذهلة للتمر وطرق لذيذة لتناوله

فوائد صحية للتمر وطرق لذيذة لتناوله

سيدتي23-9-2024 | 02:00

منة الله القاضي

يعتبر التمر  مخزن للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،  فهو يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة صحتك،.. وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم الفوائد الصحية للتمر، وطرق مبتكرة للاستمتاع بمذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية ، وفقاً لما نشر على  موقع "realsimple"

- ينظم معدل السكر في الدم:

بدلاً من اللجوء إلى الحلويات السريعة عند الشعور بالتعب، يمكنك اختيار التمر كوجبة خفيفة صحية ، فالألياف الموجودة فيه تساعدك على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يجعله خيارًا أفضل لضبط الطاقة طوال اليوم.

- يدعم عملية التمثيل الغذائي :

التمر غني بالكربوهيدرات التي تتمنحك الطاقة،؛ كما أنه غني بالفيتامينات التي تدعم عملية تحويل الطعام إلى طاقة.

- يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للأمعاء:

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة طبيعية لتحسين الهضم والشعور بالشبع،.. فالتمر هو الحل فبفضل نظراً لأحتوائه على الألياف التي تساعدك على تنظيم حركة الأمعاء ويقلل من الإمساك ؛ كما أن دراسة علمية أظهرت أن تناوله بانتظام يساهم في تحسين صحة القلب ؛ كل ثلاث تمرات توفر حوالي 5 جرامات من الألياف، وهي كمية جيدة لدعم صحتك العامة.

- يدعم مستوى الكوليسترول الصحي:

تساهم الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التمر في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية، وذلك من خلال ارتباطها بالكوليسترول الغذائي في الأمعاء ومنع امتصاصه ؛ حيث تؤكد دراسة أجريت على مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني أن إضافة التمر إلى النظام الغذائي أدت إلى انخفاض ملحوظ في كل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

- مليء بمضادات الأكسدة:

 يعتبر التمر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة المتنوعة، والتي تلعب دوراً هاماً في تقليل الالتهابات وحماية الجسم من الأمراض المزمنة، ومن أبرز هذه المضادات الفلافونويدات، المعروفة بدورها في الوقاية من الأمراض مثل السكري والزهايمر وبعض أنواع السرطان، والكاروتينات التي تعزز صحة القلب، وحمض الفينول الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان.

- يحتوي على معادن اللازمة لصحة العظام:

للحفاظ على عظام قوية وصحية، يمكنك إضافة التمر إلى نظامك الغذائي ؛ فالمعادن الموجودة فيه مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، تلعب دوراً حيوياً في بناء العظام والحفاظ على كثافتها.

وإليكِ طرق لذيذة لتناوله :-

- يمكن استخدام التمر كمحلي طبيعي لأنه يحتوي على الفركتوز، وهو نوع من السكر يوجد في الفاكهة ؛ وبالإضافة إلى حلاوته قد تلاحظين أيضًا نكهة الكراميل، مما يجعله حشوًا مثاليًا للبسكويت والكعك وحتى البراونيز.

- إن تناول حبتين أو ثلاث حبات من التمر مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الطبيعية ، يساعدك في الشعور بالشبع حتى وجبتي التالية ويشبع رغبتك الشديدة في تناول الحلويات في نفس الوقت ، كما إن إضافة زبدة الجوز تجعل وجبتك الخفيفة أكثر كثافة، مما يساعدك على مقاومة إغراء تناول التمر تلو الآخر والإفراط في تناول الطعام.

- أضفي المذاق اللذيذ والسمك إلى العصائر الصحية بإضافة التمر ؛ لذا جرب عصير التمر الكريمي ، وضعي القليل من التمر في الخلاط مع حليب الشوفان أو حليب اللوز غير المحلى والثلج والقرفة ، فإنكِ ستعتقدين أنكِ تشربين ميلك شيكك المفضل من المطعم.