السبت 19 اكتوبر 2024

7 عبارات تدل أن الآخر مشاعره سلبية تجاهك.. منها لست مكانك

عبارات تخفي بها عدم إعجابهم بكِ

سيدتي25-9-2024 | 02:00

منة الله القاضي

كثيرًا ما نتعرض في حياتنا لمواقف نجد فيها أنفسنا نتعامل مع أشخاص يبدون ودودين ولكننا نشعر بوجود شيء ما غير صحيح ، قد يكون هذا الشعور ناتجًا عن استخدام هؤلاء الأشخاص لعبارات معينة تخفي وراءها أفكار سلبية تجاهنا ، ولذلك نستعرض أهم العبارات التي تكشف عن كراهية الأخر لكِ، وفقاً لما نشره موقع "yourtango"

- " أعتقد أنكِ لديكِ معايير منخفضة ":

عندما يقارن شخص ما بينك وبين الآخرين، وخاصة عندما يستخدم معايير منخفضة، فهو في الحقيقة يحاول التقليل من شأنك؛ هذا التصرف يكشف عن عدم احترامه لقيمتك الفردية واختياراتك ، إنه يحاول وضع نفسه في مكانة أعلى منك، وكأنكِ أقل منه ، قد يبدو هذا الأمر خفيًا في البداية، لكنه في الواقع دليل واضح على مشاعره السلبية تجاهك.

-" لم أستطيع أن أتحمل أن أكون في وضعك":

تخيلي أنكِ تفتحين قلبك لصديقة مقربة لكِ، تكشفين لها عن أعماق روحك وأكثر ما يقلقك، ثم تقول لكِ بعبارة 'لم أستطع أن أتحمل أن أكون في موقفك' ؛ في تلك اللحظة تشعرين وكأنكِ وحدك تمامًا في هذا العالم، وكأن صديقك لا تفهم معاناتك ولا تقدر صراحتك ، هذه العبارة بدلًا من أن تكون مصدرًا للراحة، تجعلك تشعرين بالوحدة والعزلة.

- "هذا نموذجي منك":

عندما تقول لكِ صديقة ما إن ما فعلته 'يُعد من أجلك'، فهي في الأساس تخبرك بأنها لا تثق في قدرتك على اتخاذ قرارات صحيحة ؛ هذه العبارة تعكس عدم ثقتها في حكمتك وذكائك؛ بدلاً من أن تشجعك على النمو والتطور، فهي تحاول حمايتك بطريقة مقيدة.

- " لا يمكننا جميعاً أن نكون مثاليين":

عندما تخبرك صديقة لكِ عن خطأ ارتكبتيه، تتوقعين منها أن تكون سندًا لكِ وتساعدك على تجاوز هذه المرحلة ؛ ولكن عندما ترد عليكِ بعبارة 'لا يمكننا جميعًا أن نكون مثاليين'، فهي في الحقيقة تتجاهل مشاعرك وتقلل من أهمية ما تمرين به؛ هذه العبارة تفتقر إلى أي نوع من التعاطف أو الدعم، وتجعلك تشعرين بالوحدة والعزلة.

-" لقد كنتِ دائماً بمفردك":

عندما يسخر شخص ما من فرديتك وإبداعك، فهو في الحقيقة يكشف عن عدم ثقته بنفسه ؛ فالأشخاص الواثقون من أنفسهم يحتفلون بتنوع الآخرين ويشجعونهم على أن يكونوا على طبيعتهم ، فإن محاولة إقناعك بأن كونك مختلفًا هو أمر سيئ، هي محاولة بائسة لتقليل شأنك وإخفاء شعوره بالدونية.

-"لدينا أولويات مختلفة":

عندما يقول شخص ما إن أولوياته مختلفة عن أولوياتك، فهو في الحقيقة يحاول التقليل من شأن قراراتك واختياراتك؛ هذا النوع من التعليق هو طريقة خفية لقول 'اختيارك خاطئ' ، لا أحد لديه الحق في الحكم على قيم الآخرين أو أهدافهم، طالما أنها لا تضر بالآخرين.

- " لا يجب أن تهتمين بما يعتقده الناس":

عندما يقول لكِ شخص ما 'لا تهتمين بما يعتقده الآخرون'، وهو نفسه يعيش حياته وفقًا لتوقعات المجتمع، فهذا هو النفاق بعينه ؛ فهذا الشخص يحاول فرض قيمه عليكِ ، ولكنه يخاف في الوقت نفسه من أن يتم الحكم عليه ، إنه يخشى أن تكون أنت مثلاً له، فيختار بدلاً من ذلك التقليل من شأنك.