السبت 19 اكتوبر 2024

فوائد العلاج باللوتيتيوم لسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

طبيب الهلال24-9-2024 | 15:36

دار الهلال

علاج المرحلة الرابعة من السرطان صعب للغاية، فهناك نقائل بعيدة، وليس من الممكن اكتشافها وإزالتها كلها. لذلك، يتم تفضيل العلاجات التي تؤثر على جميع الخلايا السرطانية في الجسم. بالنسبة لسرطان البروستاتا النقيلي، يتم استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني. في الحالات الأكثر شدة، عندما لا تعمل أدوية العلاج الكيميائي، يتم استخدام طرق النويدات المشعة. يمكنك الخضوع لعلاج سرطان البروستاتا باللوتيتيوم في ألمانيا.

 

اللوتيتيوم Lutetium-177 في علاج السرطان

 

يتم استخدام العلاج بـ 177Lu-PSMA في هذه الحالات:

 

  • وجود نقائل بعيدة

  • مواقع نقيلية متعددة

  • ارتفاع مستوى PSA

  • عدم الاستجابة للعلاج الكيميائي، أو موانع استخدام العوامل الوقائية الكيميائية أو يرفضها المريض بسبب سوء تحملها

 

يُستخدم علاج PSMA كعلاج جهازي لسرطان البروستاتا. يتم حقن النويدات المشعة اللوتيتيوم-177 داخل جسم الإنسان. ترتبط بمستضد غشاء البروستاتا النوعي (PSMA)، والذي يوجد بكميات كبيرة في الخلايا السرطانية وغائب تقريباً في الخلايا السليمة. هذا يضمن انتقائية المستحضرات الدوائية المشعة. في سرطان البروستاتا، يقوم اللوتيتيوم بتدمير الورم الخبيث، بغض النظر عن موقعه. يُصدر النظير إشعاع بيتا قصير والذي ينتشر على مسافة عدة ملليمترات، بحيث لا تتأثر الأنسجة السليمة عملياً بالعلاج.

 

كيف يسير العلاج؟

 

لتقليل حجم الورم وقمع البؤر النقيلية، يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد. يتم ذلك ببطء شديد، على مدى 15-20 دقيقة. لحماية الكلى، يتلقى المريض الحقن بالتسريب من المحاليل البلورية، ولحماية الغدد اللعابية، يتم تطبيق البرودة عليها. يبقى المريض في غرفة محمية لمدة يومين بعد الحقن.

 

يتم تشخيص سرطان البروستاتا باستخدام psma-pet. يتم إجراء فحص PET التشخيصي قبل وبعد الإجراء. إنه يتضمن إعطاء جرعة صغيرة من الدواء يليها مسح لجسم المريض. يسمح هذا الإجراء باكتشاف البؤر النقيلية، وأيضاً التحقق من قدرة النويدات المشعة على التراكم في الخلايا السرطانية. يتم إجراء فحص ثاني بعد يومين من إعطاء الجرعة العلاجية من اللوتيتيوم لتقييم النتائج.

العلاج لسرطان البروستاتا النقيلي باستخدام اللوتيتيوم يستمر لعدة أشهر. يتطلب الأمر ما مجموعه 3 أو 4 جلسات. يتم تحديد عددها بشكل فردي، بناءً على نتائج العلاج. يتم إعطاء المستحضر الدوائي المشع مرة كل شهرين.

ما مدى أمان العلاج؟

علاج PSMA يعتبر جيد التحمل بشكل عام، مع درجة أمان عالية. ومع ذلك، يمكن أن يُسبب آثاراً جانبية مؤقتة لدى بعض المرضى، وهي عادةً ما تكون خفيفة وقابلة للعكس. الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل جفاف الفم، والغثيان، وتورم الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى صعوبات مؤقتة في البلع والكلام. وعادةً ما تهدأ هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام.

 

قبل علاج PSMA، يتم تقييم وظائف الكلى والكبد لدى المريض من خلال اختبارات الدم الكيميائية الحيوية، ودراسات التخثر، وتقييمات سريرية أخرى. في الحالات التي توجد فيها نقائل في الكبد، قد يتم تركيب دعامة للقناة الصفراوية لمنع اليرقان الميكانيكي. خلال فترة العلاج، يجب على المرضى الالتزام بنظام غذائي محدد والامتناع عن تناول الكحول والأطعمة الدهنية. يتم إجراء مراقبة منتظمة وقد يتم وصف أدوية لإدارة الآثار الجانبية المحتملة لعلاج PSMA.

 

ما هي تكلفة العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 PSMA؟

العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 متوفر بالفعل في المستشفيات الأوروبية الرائدة. لحجز مستشفى، استخدم موقع Booking Health. خدماتنا ومزايانا:

  • اختيار أفضل مستشفى للعلاج باللوتيتيوم والذي يُظهر معدلات نجاح عالية في علاج سرطان البروستاتا النقيلي ويتمتع بخبرة واسعة في استخدام طرق النويدات المشعة

  • انخفاض سعر العلاج باللوتيتيوم بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب

  • إمكانية الخضوع لدورة العلاج في مواعيد مناسبة، مع فترة انتظار أقصر

  • التواصل مع الأطباء وإدارة المستشفى وحل كافة المسائل التنظيمية

 

سنقدم لك خدمة كاملة: سنلتقي بك في المطار، وننقلك إلى المستشفى، ونحجز التذاكر والفندق.