الجمعة 27 سبتمبر 2024

دراسة علمية لأقدم دليل على نزاعات إقليمية بين مناطق مختلفة في أوروبا

جانب من رؤوس السهام التي تمت دراستها

ثقافة24-9-2024 | 21:02

إسلام علي

سلط تحليل حديث الضوء على رؤوس السهام البرونزية المكتشفة في وادي تولنس، بولاية مكلنبورغ فوربومرن في ألمانيا، أن بعضها لم يتم تصنيعه محليًا، وذلك يعد أول دليل على صراع إقليمي كبير في أوروبا، هذا الاكتشاف يؤكد مشاركة جيش من الجنوب في ما يعتبر "أقدم معركة في أوروبا."

أقدم المعارك المكتشف بقاياها في أوروبا 

ويشتهر وادي تولنس بأنه شهد معركة ضخمة حوالي عام 1250 قبل الميلاد، حيث تشير بقايا أكثر من 150 شخصًا تم اكتشافهم إلى مشاركة ما يزيد عن 2000 مقاتل، وهو رقم استثنائي لفترة العصر البرونزي في شمال أوروبا، وقد تم التعرف على الموقع كساحة معركة في عام 2011، مما يجعله أقدم موقع معروف لمعارك بهذا الحجم في القارة الأوروبية.

وعلى الرغم من أهمية هذا الموقع الأثري، كان هناك غموض حول هوية المقاتلين الذين شاركوا في هذه المعركة، لذلك، أجرى فريق من الباحثين الألمان دراسة مقارنة لرؤوس السهام البرونزية والصوانية المكتشفة في وادي تولنس مع أكثر من 4000 نموذج مشابه من مناطق أخرى في أوروبا.

وصرح ليف إنسلمان، الباحث الرئيسي في الدراسة، بأن رؤوس الأسهم تُعد دليلاً قويًا على أصول المقاتلين، حيث تمنحنا فكرة عن هوية المشاركين في معركة وادي تولنس ومناطقهم الأصلية، وأظهرت النتائج أن معظم رؤوس الأسهم المكتشفة تشابه الأنواع الموجودة محليًا في مكلنبورغ-بوميرانيا الغربية "بألمانيا"، مما يشير إلى أن جزءًا كبيرًا من المقاتلين كانوا من السكان المحليين.

ومع ذلك، اكتشف الباحثون أنواعًا أخرى من رؤوس الأسهم، مثل التي تحمل قواعد مستقيمة أو معينية الشكل، والتي تنتشر بشكل أكبر في مناطق جنوبية من أوروبا، مثل بافاريا ومورافيا، ونظرًا لأن هذه الأنواع غير موجودة في مدافن المنطقة المحلية، فإنها تشير إلى أن هؤلاء المقاتلين لم يكونوا مجرد تجار محليين، بل ربما كانوا جزءًا من جيش من الجنوب.

ويُعتبر هذا الاكتشاف أقدم دليل على صراع بين مناطق في أوروبا، مما يدل على أن فترة القرن الثالث عشر قبل الميلاد شهدت توسعًا في الصراعات المسلحة والتنظيم العسكري، ويشير إلى أن المعركة في وادي تولنس لم تكن مجرد حدث محلي، بل كانت تعبيرًا عن نزاعات إقليمية واسعة النطاق في العصر البرونزي.

وتطرح هذه النتائج تساؤلات حول كيفية تنظيم هذه الصراعات، هل كان المقاتلون ينتمون إلى تحالفات قبلية أو يعملون كمرتزقة لدى زعماء قبائل أو "أمراء حرب"؟ أو ربما كانوا جزءًا من جيش لمملكة ناشئة؟

ما يتضح من هذا الاكتشاف أن الصراعات في أوروبا في العصر البرونزي كانت أكثر تعقيدًا وتنظيمًا مما كان يُعتقد سابقًا، مما يعكس أن الحروب الإقليمية كانت جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الأوروبي منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، وذلك نقلا عن موقع labrujulaverde.