السبت 19 اكتوبر 2024

ورش فنية متنوعة في ملتقى شباب المحافظات الحدودية بأسوان بمشروع «أهل مصر»

جانب من الحدث

ثقافة24-9-2024 | 23:41

إسلام علي

شهد مسرح فوزي فوزي الصيفي بأسوان فعاليات متنوعة خلال اليوم الثاني من الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت رعاية وزارة الثقافة، يستمر الملتقى حتى نهاية سبتمبر بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو.

بدأت الفعاليات بورشة الرسوم المتحركة، حيث قدمت المدربة مي عبد الهادي شرحاً حول أساسيات إعداد فيلم قصير، بدءاً من اختيار الفكرة وتصميم الشخصيات، في ورشة الكتابة الأدبية، قدمت الكاتبة عزة رياض مبادئ كتابة القصة القصيرة، مشددة على أهمية اختيار الشخصيات المناسبة وبناء حبكة درامية قوية.

وفي ورشة الدراما المسرحية، أدار المخرج أحمد الغول جلسة تفاعلية لاكتشاف مواهب الشباب في التمثيل والإخراج، تلتها تدريبات على الأداء الحركي والتعبير الجسدي، أما في ورشة التصوير الفوتوغرافي، قام د. محمد إسماعيل بتدريب المشاركين على استخدام كاميرا الموبايل للتصوير، مع شرح أنواع اللقطات وزوايا التصوير.

وفي إطار الورش الحرفية، قدّم الفنان جلال عبد الخالق تاريخ فن الطرق على النحاس، موضحاً الأدوات المستخدمة، بينما قام المدرب أيمن السعدني بشرح كيفية تنفيذ الخطوط والأشكال الفنية في ورشة الأركيت.

أما في ورشة المشغولات الجلدية، قدّمت إيمان محمود شرحاً حول تقنيات التصنيع، فيما تناول المدرب عماد عاشور في ورشة الخيامية تاريخ هذا الفن واختيار الألوان المناسبة للتصميمات.

أما ورشة الإكسسوارات، فقدمتها نسرين مجدي، حيث تعرّف المشاركون على تنسيق الخرز والألوان لصنع عقود متنوعة. وفي ورشة الريزن، أوضح المدرب نادر حسن كيفية خلط الألوان والصب في القوالب لتصميم قطع فنية مستوحاة من الطبيعة. بينما تناولت مها محب في ورشة الديكوباج كيفية تزيين الأسطح وتجديد الأثاث باستخدام الورق الملون والأقمشة.

شهد الفعاليات عدد من الشخصيات البارزة، منها أحمد يسري، مدير عام الشباب والعمال والمشرف التنفيذي لمشروع "أهل مصر"، ويوسف محمود، مدير عام فرع ثقافة أسوان.

يستضيف الملتقى 130 شاباً وفتاة من المحافظات الحدودية، إلى جانب شباب من حي الأسمرات بالقاهرة. ويشمل الملتقى أنشطة تثقيفية ورياضية، وزيارات ميدانية لأماكن سياحية مثل معبد فيلة، حديقة النباتات، وجزيرة غرب سهيل.

يعد مشروع "أهل مصر" من أهم مشروعات وزارة الثقافة، ويهدف لتعزيز الوعي الوطني، ورعاية المواهب، وتحقيق العدالة الثقافية، ضمن البرنامج الرئاسي الذي يعزز قيم الانتماء للوطن.