السبت 29 يونيو 2024

تفاصيل اجتماع اللجنة المشتركة بين «الري» و«الزراعة»

1-3-2017 | 14:02

عقدت اللجنة العليا المشتركة بين وزارتي الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا بمشاركة الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري والدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة وبحضور عدد من قيادات الوزارتين لبحث أوجه التنسيق للموضوعات المشتركة بين الوزارتين، وذلك بمقر وزارة الري.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ومنها الإطار العام لأعمال اللجنة المشتركة وآليات التنسيق المستقبلية، والاستعداد للموسم الصيفي القادم، حيث أن الموسم الصيفي هو موسم أقصى الاحتياجات المائية للزراعة، للعمل على وصول المياه إلى كافة المزارعين خاصة في نهايات الترع وكذلك التنسيق فيما يخص القضاء على مخالفات المحاصيل الشرهة للمياه خاصة الأرز.

كما تم عرض استراتيجية إدارة الموارد المائية لعام 2050 وأهم التحديات التي تواجه قطاع المياه مع التأكيد على أهمية التعاون بين كافة الجهات المعنية في مواجهتها خاصة الزراعة بوصفها المستخدم الأكبر للمياه في مصر.

كما ناقش الاجتماع تجربة زراعة القمح بالتبريد والتعاون المشترك في هذا الأمر حيث تم الاتفاق على أن ينضم أعضاء من مركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية إلي الفريق البحثي للتجربة بالمركز القومي لبحوث المياه في تقييم وتطوير التجربة خلال العروة الثانية للزراعة. كما تم مناقشة زراعة الأرز بالتكثيف الذي يعمل على توفير المياه في زراعات الأرز الشرهة للمياه حيث كان هناك اتفاق بين الوزارتين على أهمية الاستفادة من هذه التقنية ودعم التوسع في استخدامها.

وقد تم الاتفاق في نهاية الاجتماع على أن يتم عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة للوزارتين بشكل دوري كل أسبوعين على أن يعقد بالتبادل مرة في مقر كل وزارة وكذلك على أن تشكل لجان مشتركة متخصصة لدراسة وحسم الموضوعات المشتركة.