السبت 19 اكتوبر 2024

المخرج محمد الطايع: 325 مشروعًا تقدموا للمشاهدة وسيتم إنتاج 154 عرضًا بنوادي المسرح | خاص

محمد الطايع

ثقافة25-9-2024 | 22:17

همت مصطفى

أعلن المخرج  محمد الطايع مدير نوادي المسرح، بالإدارة العامة للمسرح،  والتابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، عن عدد العروض التي سيتم إنتاجها للموسم الجديد بمشروع نوادي المسرح 2024/ 2025م.

وقال  محمد الطايع لبوابة دار الهلال في تصريح  خاص: «لقد حظيت تجربة «نوادي المسرح» في موسمها الجديد بعدد كبير من المتقدمين للمشاريع بجميع مدن وقرى محافظات مصر والتي امتلأت بالمبدعين في مختلف عناصر العرض المسرحي، ولاحظنا إقبالًا كبيرًا من الشباب في كل المواقع الثقافية للمشاركة، ومحبة كبيرة لتجربة نوادي المسرح التي تمثل التجربة الأكبر والأكثر إنتاجا بالوطن العربى والعالم كله».

 وأوضح «الطايع »: «وسوف يتم إنتاج 154 عرضًا مسرحيًا مخرجي شباب النوادي في الأقاليم الثقافية  الستة بمصر، من بين 325 مشروعًا وتجربة تقدموا بمرحلة المشاهدات، والتي  انتهت منذ أيام في جميع محافظات مصر.

 لجنة الشاهدة والاختيار  

وتشكلت لجنة المشاهدة  لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد من  المخرج السعيد منسي، والمخرج الفنان محمد الطايع، والناقدة رنا عبد القوي، فيما تشكلت لجنة المشاهدة واختيار العروض في إقليم وسط الصعيد الثقافي  من المخرجين خالد أبو ضيف، أسامة عبد الرؤوف، والفنان محمد خالد ومهندس الديكور بكار حميدة، وتشكلت لجنة جنوب الصعيد من المخرجين: إبراهيم مصطفى، أحمد صبري، خالد عطا الله، محمود النجار.

وتشكلت لجنة المشاهدة  بإقليم القناة وشمال سيناء من الكاتب المسرحي سعيد حجاج، مهندس الديكور محمد طلعت، المخرج سامح الحضري، فيما تشكلت لجنة  المشاهدة والاختيار بإقليم شرق  الدلتا من الناقد والكاتب محمد عبد الوارث، و المخرج محمد صابر، مهندسة الديكور رانيا الحداد.

وتشكلت لجنة إقليم  إقليم غرب ووسط الدلتا «فرع الإسكندرية» من الكاتب سامح عثمان،  المخرجة ريهام عبد الرازق، و السينوجراف دكتور أحمد بركات، وعن  عروض فروع «الغربية والمنوفية والبحيرة ومرسى مطروح» تشكلت لجنة المشاهدة والمناقشة والاختيار لها  من المخرج والفنان محمد الزيني، الناقد والفنان جمال الفيشاوي، ومصصمة الديكور دكتور داليا فؤاد.

وكانت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أعلنت في يوليو الماضي عن فتح باب التقديم للمشاركة في الموسم الجديد لنوادي المسرح، ضمن برامج وزارة الثقافة، في يوليو الماضي، و تنظم المشاريع إدارة نوادي المسرح، برئاسة المخرج محمد الطايع، الفعاليات، وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة أحمد الشافعي.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجًا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 325 عرضًا مسرحيًا من مختلف المحافظات، بمشاركة عدد من الشباب المبدعين، تخطى عددهم أكثر من 800  مشاركًا تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

وتتيح تجربة نوادي المسرح، من خلالها هيئة قصور الثقافة الفرصة للشباب، لإبراز مواهبهم في المجال المسرحي بإمكانيات بسيطة، مع مراعاة اختيار عروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، ومنتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، وتعتبر تلك التجربة هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح  31 

الجدير بالذكر أن الموسم الأخير لنوادي المسرح 2023/ 2024، اختتم فعالياته بنتظيم «المهرجان الختامي للنوادي» في دورته الـ 31  دورة الكاتب المسرحي الراحل دكتور علاء عبد العزيز، في الفترة من 18 إلى 31 مايو الماضي لعام 2024 من قبل الإدارة العامة للمسرح  برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وشارك في  هذا الموسم 24 عرضا مسرحيًا قدمت مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، وصدر عن المهرجان نشرة يومية، رأس تحريرها الناقد والشاعر الكاتب الصحفي  يسري حسان، بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض شارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.