السبت 19 اكتوبر 2024

تفاصيل مشاركة نائب وزير السياحة والآثار في افتتاح مهرجان الخيول بالشرقية

جانب من الحدث

ثقافة25-9-2024 | 23:31

ياسر علي

شاركت يمنى البحار، نائب وزير السياحة والآثار، اليوم، في افتتاح فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية بدورته الثامنة والعشرين، والذي افتتحه المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، بموقع أرض الفروسية بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.

ينظم هذا المهرجان الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الشرقية في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة الشباب والرياضة، وذلك ضمن احتفالات العيد القومي لمحافظة الشرقية، الذي يتزامن مع الاحتفال بيوم السياحة العالمي في 27 سبتمبر.

شهد حفل الافتتاح حضور شخصيات بارزة، من بينهم المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، واللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، والدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، والدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، واللواء طيار أ.ح أحمد الشاذلي، مدير الكلية الجوية.

خلال كلمتها، نقلت الأستاذة يمنى البحار تحيات السيد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث المتميز، مقدمةً شكرها للمحافظ وجميع منظمي المهرجان.

هنأت البحار محافظة الشرقية بمناسبة احتفالها بعيدها القومي، وأكدت دعم الوزارة للمهرجان عبر الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، مشيرةً إلى أن المهرجان يحظى باهتمام ودعم محلي ودولي، وأن محافظة الشرقية تُعد من أبرز محافظات مصر في تربية الخيول العربية الأصيلة.

تحدثت البحار عن تطور المهرجان على مر السنوات، مثمنة جهود المحافظة في تطويره واستغلال فرصة إقامته للترويج للفنون والحرف التراثية والصناعات التقليدية المميزة للمحافظة. كما أكدت أن المهرجان يسهم في إبراز التراث والثقافة المحلية ويعزز الترويج لمنتجات المجتمع المحلي، ما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

أشارت البحار إلى دور المهرجان في دعم توجه الوزارة نحو تنويع المنتج السياحي المصري وتعزيز مقومات السياحة المتنوعة، وأشادت بمكانة محافظة الشرقية التي تزخر بالعديد من عوامل الجذب السياحي، الثقافية والدينية والروحانية والرياضية، بالإضافة إلى احتضانها عددًا من المدن التاريخية التي كانت عواصم لمصر في العصور القديمة.

دونت البحار كلمة شكر في كتيب المهرجان، معربةً عن تقديرها لحفاوة الاستقبال والتنظيم، كما شاركت في تفقد عدد من المعارض المصاحبة، مثل معرض "أيادي الشرقية" للحرف اليدوية، ومعرض الفنون التشكيلية، ومعرض المنتجات المتعلقة برياضة الخيول.

الجدير بالذكر أن مهرجان الشرقية للخيول العربية يُعد أول مهرجان رسمي للخيول العربية في الوطن العربي، ويشمل بطولتين لجمال الخيول وتراث أدب الخيول، إلى جانب العديد من الفعاليات والأنشطة الأخرى.