السبت 19 اكتوبر 2024

وزير الخارجية الصيني: تعاون بكين والاتحاد الأوروبي يلبى تطلعات المجتمع الدولي

وانج يي إن

عرب وعالم26-9-2024 | 11:23

دار الهلال

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي إن ، إن تعزيز التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي يعود بالنفع على الجانبين، ويتواءم مع المصالح الأساسية وطويلة الأجل لهما، ويلبي تطلعات المجتمع الدولي.
جاء ذلك خلال لقائه مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس.
وأعرب وانج عن أمله في أن يلتزم الاتحاد الأوروبي باستقلاله الاستراتيجي، وأن يتخلص من التدخل الخارجي، وأن يعزز التنمية السلمية والمطردة للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي .. مضيفا أنه في عالم يتسم بالاضطراب والتحديات المتشابكة، يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون الوثيق، واحترام بعضهما البعض والتعلم من بعضهما البعض، والإسهام في استقرار الوضع الدولي والإقليمي وتنمية البشرية وتقدمها.
ومن جانبه، ذكر بوريل أن صعود الصين هو اتجاه تاريخي لا يمكن إيقافه، وأن الصين دولة قوية بالفعل وستواصل النمو بقوة. وأن العالم يحتاج إلى الصين، وينبغي على أوروبا تعزيز التعاون مع الصين .. مضيفا أن العالم ليس سلميا حيث تتزايد التحديات ويتواصل ظهور الصراعات، وأن الدول تحتاج إلى العمل معا للحفاظ على السلام والأمن.
وتبادل الجانبان أيضا وجهات النظر بشأن أزمة أوكرانيا.