السبت 19 اكتوبر 2024

الجامعة العربية تؤكد ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية

الجامعة العربية

عرب وعالم26-9-2024 | 12:55

دار الهلال

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن الوضع الانساني المتدهور في السودان وتزايد تهديدات المجاعة وانعدام الأمن الغذائي وندرة الأدوية المنقذة للحياة، يتطلب ضرورة الدعم المالي العاجل لتمويل خطط منسقة عاجلة وقصيرة المدى لتوريد المساعدات الغذائية لاستعادة سبل العيش وإنقاذ الموسم الزراعي.
جاء ذلك وفق بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم الخميس خلال مشاركة السفير حسام زكي في الاجتماعات التي عقدت على هامش الشق رفيع المستوى من أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن السودان، حيث عقد الاجتماع الأول حول الاستجابة الإنسانية في السودان برعاية مشتركة بين الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور حسين عوض وزير خارجية السودان.
كما شارك الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي في الاجتماع رفيع المستوى حول دعم السلام في السودان بحضور واسع من الدول العربية والغربية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالوضع في السودان.
وأكد السفير حسام زكي - خلال كلمته في الاجتماع - ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، مشددا في هذا الإطار على أن إنشاء آليات لمراقبة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين السودانيين ومنع تدفق الأسلحة وفقاً لقرارات مجلس الأمن هي مسؤولية سودانية كاملة.
وأعرب الأمين العام المساعد للجامعة العربية عن استعداد جامعة الدول العربية للتنسيق والتعاون حول أسرع وأفضل السبل والآليات لإنهاء حالة الاحتراب الأهلي وصون مؤسسات البلاد الوطنية ومقدراتها، ودعم استعادة السلام والأمن في السودان.