السبت 19 اكتوبر 2024

الصحة اللبنانية: 3 شهداء و17 جريحًا جراء غارات الاحتلال على بلدات قضاء صور جنوبي لبنان

غارات إسرائيلية

عرب وعالم26-9-2024 | 14:22

سارة اشرف

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، سقوط 3 شهداء و17 جريحًا جراء غارات الاحتلال على بلدات قضاء صور جنوبي لبنان، وفقا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها.

وأفاد مراسل القناة، بإطلاق غارة إسرائيلية استهدفت أطراف بلدة رشاف بالقطاع الأوسط للجنوب اللبناني.

وفي سياق أخر، قال وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، إن عدد النازحين المسجلين رسميًا بلبنان هم 70 ألفا و100 نازح متواجدين بـ 533 مركزا تحت إدارة المحافظين اللبنانيين.

وأوضح مولوي، خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس، أن هناك تواصل على مدار الساعة بكل المحافظين لمتابعة ومواكبة كل التطورات المتعلقة بالنزوح الداخلي من الجنوب نحو بيروت وجبل لبنان وشمال البلاد، مضيفًا أنه تم تفعيل كل خلايا إدارة الكوارث الفرعية في المحافظات حرصا على سير الأمور بشكل جيد وفعال، فضلا عن تأمين أعداد كبيرة من المدارس وتحويلها إلى مراكز إيواء لاستيعاب النازحين.

وأشار إلى أنه طالب المحافظين بعقد مجالس أمن فرعية لاستكمال عمل مجلس الأمن المركزي المنعقد بوزارة الداخلية ببيروت؛ من أجل توفير الأمن والأمان لكل مراكز النزوح وتقديم الخدمات للنازحين، والوقوف على الأوضاع الأمنية بهذه المناطق.

وعن النازحين السوريين في لبنان، أوضح مولوي، أن هناك نحو 5 أو 6 مراكز إيواء بمحافظة البقاع مخصصة للسوريين، مضيفًا أنه خلال الثلاثة الأيام الماضية، تم رصد مغادرة نحو 27 ألف شخص نصفهم من اللبنانيين والنصف الآخر من النازحين السوريين، أي أن هناك 13 ألفا و500 نازح سوري تركوا لبنان عبر المراكز الحدودية الشرعية طوعا إلى سوريا.

ونوه بأن الشعب اللبناني ضرب مثلا في التماسك لمواجهة الأزمة الحالية والتصدي للعدوان الإسرائيلي على بلاده، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن مساعدات المنظمات الدولية في لبنان غير كافية نتيجة العدد الكبير للنازحين.