الجمعة 27 سبتمبر 2024

مالاوي تطلق فعالية "يوم بدون سيارات" في العاصمة

يوم بدون سيارات

عرب وعالم27-9-2024 | 02:33

أعلنت مؤسسة التوعية بسلامة الطرق في مالاوي، اليوم الخميس، تدشين يوم بدون سيارات اليوم في العاصمة ليلونجوي، سعيًا لتوعية المجتمع بضرورة الحد من الانبعاثات الكربونية وحوادث السيارات، وتحفيزهم على استخدام وسائل النقل البديلة.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة التوعية بسلامة الطرق جويل جيري في مؤتمر صحفي، إن "هذه الفعالية مهمة للغاية لأنها تشجع عامة الناس على التخلي عن سياراتهم ودراجاتهم النارية، والتنقل بحرية في المدينة أثناء الاستمتاع بركوب الدراجات".

وأوضح جيري أن الفعالية ستساعد أيضًا في زيادة وعي المجتمع بالحاجة الملحة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عن المركبات.

وتبرعت مؤسسة الإغاثة العالمية بالدراجات غير الهادفة للربح بـ40 دراجة هوائية، لتدعم سكان ليلونجوي على التنقل في العاصمة خلال فعالية "يوم بدون سيارات"، والذي يترأسه وزير الرياضة الملاوي أوتشيزي مكانداوير.

ومن المقرر أن يتم حظر وصول السيارات إلى الطرق والشوارع الصغيرة في وسط المدينة، غدًا الجمعة، على أن تكون الطرق خارج المدينة مفتوحة للجمهور من الساعة 6 صباحًا حتى 12 ظهرًا فقط، وسيتم إقامة فعالية رئيسية في موقف سيارات "جيميني هاوس" في وسط المدينة.

وأشار جيري إلى أن كافة البلدان تنظم فعاليات مُماثلة للترويج لمدنهم، موضحا: "إنه أمر جديد في ملاوي، لكن ليس في دول أخرى مثل زامبيا ورواندا والعديد من البلدان الأخرى، لذلك نحن بحاجة إلى توعية المزيد من الناس بهذا اليوم".

وتابع جيري أن هذه الفعالية تساعد في خلق مساحة لمستخدمي الطرق الآخرين ليكونوا أحرارًا، خاصة الأشخاص المعرضين للخطر، مشيرا إلى أن أطفال المدارس سيتمكنون من السير أو ركوب دراجاتهم بأمان، كما سيتمكن الآخرين من عبور الطرق، لذلك إذا قمنا بمثل هذا النوع من الأنشطة من حين لآخر، سيعتاد الناس على وسائل النقل البديلة.