الجمعة 27 سبتمبر 2024

منهم منة شلبي ولطفي لبيب.. أسماء المكرمين في مهرجان الإسكندرية السينمائي

مهرجان الاسكندرية

فن26-9-2024 | 21:57

لؤلؤة النجمي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن إطلاق اسم النجمة القديرة نيللي، على الدورة الأربعين للمهرجان تكريمًا لمسيرتها الفنية الحافلة وإسهاماتها البارزة في السينما المصرية والعربية.

كما قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اختيار 9 أفلام بالبرنامج الفلسطيني الذي يعرض على هامش الدورة الأربعين، ويقدم المهرجان هذا البرنامج كنوع من الدعم والمساندة للقضية الفلسطينية ضد العدوان الصهيوني الغاشم.

أعربت نيللي عـن سـعادتها وفخرهـا بـإطلاق اسـمها علـى الـدورة الأربعـين للمهرجـان، مـشيرة إلـى أن هـذا التكـريم يعكس تـقدير الجمهور والنقـاد لمـا قدمتـه مـن أعمـال فنيـة طـوال مـسيرتها خاصـة وانـه يـأتي مـن مهرجـان عريق مثـل مهرجـان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وجمعية صنعت تاريخًا حافلًا مثل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما "ومـن أبـرز أعمـال نيللي:" فـوازير رمـضان"  حيـث اشـتهرت بتقـديم الفـوازير لأكثـر من خمسة عـشر عامـا علـي شاشات التليفزيون المصري حتي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة شهر رمضان في العالم العربي ً

كما قدمت للسينما مجموعة من الأفلام منها فيلم "العذاب امرأة الذي تناول قضايا اجتماعية وإنسانية. مسلسل ألف ليلة وليلة" الذي يعتمد على القصص التراثية. فيلم تحت التهديد الذي تناول موضوعات الإثارة والجريمة. مسرحية ﹲدنيا حواء" التي لاقت استحسان الجماهير والنقاد. مسلسل عروس البحر الدرامي الرومانسي الذي نال إعجاب المشاهدين.

كما قدمت نيلي أفلاما أخرى مثل مجرم تحت الاختبار الذي تناول الجريمة والإثارة، والليالي الدافئة" الذي قدمت فيه دوزا رومانسيا مميـزا وقدمت أيضا المغامرة الكبرى الذي عرض قصصنا مليئة بالإثارة والتشويق. بالإضافة إلى الشحات" الذي تناول قضايا اجتماعية وإنسانية بعمق. فيلم "لا لا يا حبيبي الذي تناول قصصا رومانسية معقدة، و قاع المدينة الذي تناول قضايا الفقر والكفاح في المدينة. زوجة بلا رجل" الذي استكشف مواضيع الزواج والعلاقات. وفيلم امرأة بلا قيد الذي قدم صورة قوية عن نضال المرأة.

 

و يكرم المهرجان عددًا من النجوم منهم العرب والأجانب والمصريين هم:

النجمة هند رستم احتفالًا بمرور ٧٥ عاما علي ظهورها الأول في فيلم غزل البنات.

الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عاما علي تقديم أول أعماله.

 

تكريم نجوم السينما المصرية

الفنانة منة شلبي ولفنان لطفى لبيب.

 

تكريم نجوم السينما العربية

 مهدي عباس ناقد العراق و سعاد خويي ممثلة المغرب.

 

وسام دول البحر المتوسط

 أيمن زيدان ممثل و مخرج سوريا.

 

تكريم نجوم أجانب

Anne parrilaud فرنسا و Francesca rettondini و Isabelle adriani