الجمعة 27 سبتمبر 2024

ضمن مبادرة "بداية".. مبادئ المواطنة في مناقشات متنوعة للثقافة بالغربية

جانب من الفعاليات

ثقافة26-9-2024 | 22:06

أحمد البيطار

شهدت مواقع فرع ثقافة الغربية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج وزارة الثقافة، وأنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وتزامنا مع أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية"، نظمت مكتبة دار الكتب بطنطا، لقاء بعنوان "المواطنة.. حقوق وواجبات"، ناقش خلاله الشاعر أشرف مطاوع مفهوم المواطنة موضحا أنها مجموعة الحقوق التي تمنحها الدول لمواطنيها مع حصولهم على عدد من الامتيازات.

وأضاف أن من أهم المبادئ التي ترتكز عليها المواطنة تحقيق العدالة، والمساواة، واختتم حديثه مشيدا بجهود الدولة المبذولة من أجل تحقيق الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان خاصة خلال العشر السنوات الأخيرة، الأمر الذي انعكس إيجابيا على إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الدولة، ولا سيما في التعامل مع الفئات الأولى بالرعاية.

من ناحية أخرى، واستمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، نظم فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، احتفالية بمكتبة محلة أبو علي الثقافية تضمنت افتتاح معرض فني لرسوم الأطفال، وورشة تصميم مجسمات عن مظاهر الاحتفال بالمولد بخامات متنوعة بمشاركة رواد مكتبتي العامرية، وكفر حجازي.

كما شهدت الفعاليات ورشة حكي، تناول خلالها الأديب عبد المنعم الحريري، ودعاء عبد الهادي، سيرة الرسول الكريم، وأبرز المواقف الحياتية التي تهدف إلى نشر قيم التسامح والمحبة والتعايش في المجتمع، واختتم اليوم بفقرة اكتشاف مواهب في مجالي الإلقاء الشعري والإنشاد.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمختلف المحافظات، خلال شهر سبتمبر الحالي، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.