السبت 19 اكتوبر 2024

اللواء الإيطالي إنريكو باردواني يقود "قوة كوسوفو" التابعة للناتو بدءا من أكتوبر

قوة كوسوفو التابعة للناتو

عرب وعالم26-9-2024 | 22:35

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن تسلم اللواء إنريكو باردواني من إيطاليا مهام عمل "قوة كوسوفو" التابعة للحلف بدءًا من شهر أكتوبر القادم، خلفًا لنظيره التركي أوزكان أولوتاش، المنتهية ولايته.

وأطلع اللواء أوزكان أولوتاش، وفق بيان "الناتو"، مجلس شمال الأطلسي والشركاء التنفيذيين على آخر المستجدات في المنطقة، كما التقى القائم بأعمال نائب الأمين العام لحلف الناتو، السفير بوريس روج.

وقال أولوتاش: "تحت قيادتي، نجحت قوة كوسوفو في الحفاظ على السلام والأمن في جميع أنحاء كوسوفو، وفقًا لتفويضنا الطويل الأمد مع الأمم المتحدة، ومن خلال وضع قابل للتكيف، منعنا مخاطر تجدد العنف، وسرعان ما احتوينا حالات يمكن أن تؤدي إلى حوادث أو تصعيد.. لقد واصلنا دورنا كقوة محايدة، نعمل مع جميع المجتمعات لتعزيز السلامة والأمن للجميع، كما واصلنا توفير البيئة الآمنة اللازمة للجهود الدبلوماسية للمضي قدما".

وأوضح البيان أن قوة كوسوفو تسهم إسهامًا حاسمًا في تحقيق الاستقرار في كوسوفو وغرب البلقان، حيث توفر بيئة آمنة ومأمونة للجميع وحرية التنقل بطريقة محايدة، لافتًا إلى إقامة اللواء أولوتاش علاقات وثيقة مع ممثلي المؤسسات في كوسوفو، ورئيس أركان القوات المسلحة الصربية، والمجتمع الدولي، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وبعثات الأمم المتحدة.

وتواصل منظمة حلف شمال الأطلسي دعم الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي بين كوسوفو وصريبا بوصفه إطارًا للتوصل إلى حل طويل الأجل ومستدام يحترم حقوق الجميع.