الجمعة 27 سبتمبر 2024

اليوم.. «الإخوة أبو شعر» يحيون حفلًا في مكتبة الإسكندرية

فريق الإخوة أبو شعر

ثقافة27-9-2024 | 09:27

دار الهلال

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، حفل الإنشاد الصوفي لفريق "الإخوة أبو شعر" بمناسبة المولد النبوي الشريف، في الثامنة والنصف مساء اليوم الجمعة 27 سبتمبر الجاري على خشبة المسرح الكبير بقاعة مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وفريق الإخوة أبو شعر يتكون من ستة أشقاء من عائلة دمشقية عريقة، والدهم الشيخ موفق أحمد إسماعيل أبو شعر الحسيني الرفاعي، الذي كان في شبابه منشدًا لبعض العلماء الكبار في دمشق، وكان عالمًا بالأنغام.

كوّن الإخوة الفريق الذي أصبح من أكبر فرق الإنشاد في العالم العربي والإسلامي، تقدم الإنشاد الدمشقي الجامع بين الأصالة والمعاصرة. ويحيي الفريق العديد من المُناسبات والابتهالات الدينية الصُّوفيَّة في مختلف  الوطن العربي وأنحاء العالم.

بدأ الفريق المدح منذ طفولة أعضاءه حيث تأسس عام 1983م. ويضم الفريق أربعة منهم مكونين فرقة لبراعم تمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وسميت باسم الصحابي أبو أيوب الأنصاري نسبة للمسجد الذي قد تخرجوا منه في منطقة الزاهرة في دمشق. كان أصغرهم حينها بهاء الدين أبو شعر وكان عمره 11 عامًا عندما حضر أول حفلة رسمية للفرقة وبعد سنوات التحق بهم أنس أبو شعر وعرف بـ «ضارب الإيقاع» منذ الصغر. وكان لأصغرهم عبد الرحمن أبو شعر فرقة خاصة به تسمى بـ «براعم الإيمان» وبدأ بالإنشاد وعمره ستة أعوام ثم بعد أعوام قليلة انضم إلى إخوته وتجمعت الفرقة ست أخوة، والتزم والدهم منذ صغرهم بتدريبهم وتلقينهم العلم والإنشاد وبدأوا عند الأقارب ثم الأصحاب ثم بدأ يصطحبهم إلى مجالس العلم وبآخر المجلس يقومون بمدح رسول الله، فبدأ الناس في طلبهم للإنشاد هنا وهناك. وهكذا بدأت الفرقة بالتوسع.